الأربعاء , ديسمبر 2 2020
كيفية صناعة معجون الأسنان في المنزل

كيفية صناعة معجون الأسنان في المنزل

كيفية صناعة معجون الأسنان في المنزل

يُعتبر المواظبة على استخدام معجون الأسنان من أهم الأشياء التي تساعد على المحافظة على صحة الأسنان، ومع غلاء هذه المستحضرات أو أنها ليست مناسبة لبعض الأشخاص، يلجأ كثير من الناس إلى صناعة معجون الأسنان في المنزل ، ولمعرفة تفاصيل عمل ذلك، تابع معنا.

معجون الأسنان

بدأ كثير من الناس في صنع منتجات العناية بالأسنان الخاصة بهم، ومن أحد أشهر أسباب صناعة معجون الأسنان في المنزل هو أنه يمكنك تخصيص معجون الأسنان حسب احتياجاتك الشخصية لأسنانك.

وهناك مجموعة كبيرة من المواد التي تدخل في صناعة معجون الأسنان، ويتوقف على ما تحتاج إضافته في المعجون، ليعمل بالطريق المُرضية إليك، حيث يحتاج كثيرون عمل معجون أسنان خاص بهم بسبب الحساسية من بعض معاجين الأسنان الأخرى، ويضع البعض الأخر مواد لتبييض وإعادة تمعدن الأسنان، لذا يمكن أن نقول أن السبب الأكثر أهمية لصنع معجون الأسنان في المنزل هو تجنب بعض المكونات الضارة الموجودة في معاجين الأسنان التجارية.

صناعة معجون الأسنان في المنزل

مقالات مشابهة :  مجلة طبية تكشف طريقة تحضير "عصير المناعة"

توجد طرق لإزالة البقع دون إتلاف الطبقة الخارجية للأسنان، مثل طريقة سحب الزيت أو ما تسمى بـ (Oil pulling). وللحصول على أفضل معجون أسنان، يجب أن يعمل كمبيض ويعمل على إعادة تمعدن الأسنان. ويحدث تمعدن الأسنان عندما يلمس اللعاب الأسنان، ويمكن أن يساعد استخدام المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور في معجون الأسنان.

وتحتاج أيضًا إلى العناصر الغذائية المناسبة في النظام الغذائي، مثل الزنك والحديد والفيتامينات A D، و K. ومن المواد التي تدخل في صناعة معجون الأسنان وتعمل على تبييض الأسنان:

الكركم، حيث يعمل على تبييض الأسنان، ويكافح التهاب اللثة، وقد يساهم أيضًا في إعادة التمعدن.
تراب المشطورات، حيث يحتوي على معادن أثرية يمكن أن تساهم في عملية إعادة التمعدن.
الفحم المنشط، حيث يعمل على تبييض الأسنان، ولكن كن حذرًا، لأنه شديد الكشط وقد يحول دون إعادة التمعدن.

ومن المواد التي تعمل على إعادة تمعدن الأسنان:

الشوكولاتة، حيث تحتوي على عوامل مضادة للجراثيم ويمكنها مقاومة البلاك. ويمكن أن يكون بمثابة مادة كاشطة وقد ثبت أنها تعيد تمعدن الأسنان بشكل أفضل من الفلوريد.
طين البنتونيت، وهو ملمع غني بالمعادن كما أنه قلوي، مما يساعد على توازن الحموضة، ويساعد على إزالة المعادن الثقيلة والسموم من الفم.
مسحوق الكالسيوم والمغنيسيوم، فهذه هي العناصر الغذائية الأساسية تعمل على إعادة التمعدن.
المعادن السائلة، وهي واحدة من أسهل الأشياء التي يمكن إضافتها إلى معجون الأسنان من أجل المساعدة في إعادة معادن الأسنان.

مقالات مشابهة :  شاي لعلاج نزلات البرد..

يوضع أيضاً بعض النكهات مثل عشبة الستيفيا، والزيليتول والزيوت الأساسية. وبعد أن تعرفت على المواد المستخدمة في صناعة معجون الأسنان في المنزل ، إليك بعض الطرق المنزلية لتبييض الأسنان.

طُرق طبيعية لتبييض الأسنان في المنزل

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تعمل على تبييض الأسنان وهذه الطرق كالآتي:

  • طريقة السحب بالزيت، وهو عبارة عن غسيل الفم بالزيت، وهو ليس بديل للفرشاة، أو التنظيف بالخيط، ولتجربة هذه الطريقة اشطف الفم بالزيت لمدة دقيقة بعد التنظيف ثم ابثقه، ومن الزيوت المناسبة لهذه العملية، زيت جوز الهند، زيت عباد الشمس وزيت السمسم.
  • تفريش الأسنان بـ صودا الخبز، حيث تقوم بإزالة البقع على سطح الأسنان، وأيضاً يساعد على مكافحة البكتيريا مما يساعد على تقليل البلاك، ومنع تسوس الأسنان.
  • ثمرة البابايا قد تساعد في تبييض الأسنان، فهي تحتوي على إنزيمات مثل البروميلين، تعمل على تبييض الأسنان.
  • هناك مركب شهير للغاية ضمن منتجات تبييض الأسنان يدعى بيروكسيد الهيدروجين، والذي يمكن استخدامه مع بعض من صودا الخبز التي نستخدمها في المخبوزات، وذلك للحصول على أسنان بيضاء، ولكن هذا الخليط يكون شديداً وقد يسبب حساسية بالأسنان، لذا للأشخاص العاديين فهو يوضع لدقيقة واحدة أو 2 أقصى حد، أما لذوي حساسية الأسنان فلا يُستخدم على الإطلاق.
مقالات مشابهة :  أعراض مرض الصمام التاجي.. اكتشفوا أسباب الإصابة به .. ومضاعفاته

ومن الأشياء التي تعمل على تبييض الأسنان، ولكن يمكن أن تضر الأسنان فيما بعد هم:

الليمون.
البرتقال.
خل حمض التفاح.
الفحم المنشط.

اقرأ أيضا: علامة واحدة في جسد الإنسان تكشف الإصابة بمرض السرطان