الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
عصير الصبار: مشروب مجهول غني بالفوائد

عصير الصبار: مشروب مجهول غني بالفوائد

عصير الصبار هو مشروب غني بالفيتامينات والخصائص العلاجية. حيث إنه يتميز بالعديد من الفوائد، مما جعله يستخدم كوصفة من وصفات التخسيس. وكمكمل غذائي أيضا من اجل الحفاظ على الياقة البدنية.

فوائد عصير الصبار

1-مشروب قلوي

يساعد في الحفاظ على توازن الجسم. ومن الخيارات القلوية الغذائية الأخرى: الفواكه، والبقوليات، والمكسرات. كما انه مشروب غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C، وفيتامين E، وحمض الفوليك، ومركبات الأنثراكينون.

2-ترطيب الجسم

فمن فوائده أيضا انه يمنع جفاف الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء. مما يساعد الجسم على التخلص من السموم، وقيام أعضاء الجسم بمهامها بكفاءة مثل الكبد والكليتين. لذا فإنه ينصح بتناوله خاصة بعد ممارسة التمارين الشاقة.

3-صحة الكبد

يعتبر عصير الصبار ذو فائدة كبيرة، نظرا لأنه غني بالماء والفيتامينات. وهو ما يحتاجه الكبد من اجل التخلص من السموم.

4-علاج الإمساك

حيث اثبتت احدى الأبحاث، بأن شرب عصير الألوفيرا، يساعد على زيادة نسبة الماء في الأمعاء، وكذلك لاحتواءه على مركبات الأنثراكينون. مما يساعد على تسهيل تمرير البراز إلى خارج الجسم. لذا فإنه يمكن استخدامه كملين طبيعي. ولكن في حالات الإمساك الدوري، فمن الأفضل لك استشارة الطبيب لمعرفة أنواع الملينات المناسبة على المدى الطويل.

مقالات مشابهة :  افضل زيت للطبخ للرجيم .. إليك العديد من الخيارات!

5-علاج حرقة المعدة

حيث تساعد مركبات الصبار، على التحكم في إفراز الحمض بالمعدة. مما يعالج، ويحد من تفاقم قرح المعدة. كما انه يساعد في الحفاظ على صحة البكتيريا المعوية. ويحسن من أداء الجهاز الهضمي بشكل عام.

6-الوقاية من امراض القلب

حيث يساعد جل الصبار في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب، وامراض الاوعية الدموية، وتعزيز وظائف جهاز المناعة. وذلك نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين C.

7-خفض مستويات الكوليسترول

حيث توصلت احدى الدراسات، والتي نشرت في مجلة علم الأوعية الدموية Journal of) (Angiology إلى ان الأشخاص الذين تم علاجهم بعصير الألوفيرا. انخفض لديهم إجمالي الكوليسترول في الدم، كما انخفضت الدهون الثلاثية. وفي المقابل ارتفعت مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL).

8-عصير الصبار للتخسيس

فعصير الصبار يحتوي على البروتين، والذي بدوره يساعد في تحفيز هرمون الشبع. والحد من هرمون الجوع (هرمون الجريلين) المسؤول عن زيادة الإحساس بالجوع، وفتح الشهية. كما ان احتواء جل الصبار بشكل أساسي على الماء وبنسبة 96% إلى جانب احتواءه على الفيتامينات المغذية. جعله يلعب دور حيوي في تكسير الدهون، وحرق الغذاء بشكل طبيعي.

مقالات مشابهة :  الأقدام الباردة علامة على ثمانية أمراض خطيرة

طريقة عمل عصير الصبار

يعتبر جل الألوفيرا مر بعض الشيء. لذا فأنه غالبا ما يتم مزجه مع عصائر أخرى، لجعل مذاقه أكثر قبولا. كما يفضل تناوله على معدة فارغة.

المكونات:

كوب من الماء
2 ملعقة كبيرة من جل الصبار (20 مل)
استخدم 3 برتقال مقشر أو 470 مل من عصير البرتقال لإعطاء نكهة إضافية.
ويمكن استبدال البرتقال بأي فاكهة أو أي عصير أخر مثل عصير الأناناس، التفاح، أو الجزر.

طريقة التحضير:

استخدم كوب واحد من الماء مع ملعقتين كبيرتين من جل الصبار.
يخلط الماء وجل الصبار والبرتقال معا بواسطة الخلاط على سرعة عالية ولمدة تتراوح ما بين 30 ثانية إلى دقيقة واحدة.
يحفظ العصير في الثلاجة حتى 5 أيام في حالة عدم تناوله على الفور.

محاذير عند الاستخدام

على الرغم من ان الصبار يمكن استخدامه كملين. الا ان الاستخدام المفرط يمكن ان يزيد من خطورة الإصابة بالجفاف، واضطراب الكهارل (Electrolyte Imbalances).

اقرأ أيضا: تنميل الأطراف و حكة الجلد لدى مريض السكري.. اليك العلاج