الإثنين , نوفمبر 30 2020
7 نصائح أساسية لحماية هاتفك من الهاكرز

7 نصائح أساسية لحماية هاتفك من الهاكرز

7 نصائح أساسية لحماية هاتفك من الهاكرز

يستخدم ملايين الأشخاص الهواتف الذكية لأغراض شخصية ومهنية، حيث يعتمد البعض عليها لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، والبعض الأخر يستخدمها لإدارة الأموال والحسابات البنكية والتواصل مع الأصدقاء والعائلة.

وبحسب ما ذكره موقع “tomsguide”، تحتوي الهواتف الذكية على الكثير من المعلومات الشخصية الحساسة التي نخاف على فقدانها، ولكن ما لا يعلمه الكثيرين أن هذه الأجهزة يمكن اختراقها بسهولة إذا لم تحذر في طريقة استخدامها نقلا عن موقع صدى البلد.

ولحسن الحظ، توجد بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتأمين هاتفك الذكي من المتسللين بالإضافة إلى العادات التي يمكنك تجنبها والتي من شأنها أن تعرض بياناتك للخطر، فيما يلى نقدم إليك 7 نصائح لحماية هاتفك من هجمات الهاكرز:

النصيحة الأولى: اختر تطبيقاتك بعناية وراقبها باستمرار:
يحث الخبراء الأمنيون مستخدمو الهواتف الذكية على تنزيل التطبيقات الموثوق فيها من متاجر التطبيقات الألكترونية مثل جوجل بلاي و آب ستور، أو أي مصدر آخر موثوق به، وبمجرد تنزيل أحد التطبيقات، قم بتقييد وصوله إلى المعلومات الأخرى الموجودة على جهازك، بما في ذلك موقعك وجهات الاتصال والصور، حيث قد تطلب التطبيقات وصولًا محدودًا أو دائمًا إلى خدمات أخرى عدة مرات، وقد ينتهك هذا الوصول خصوصيتك إذا تم اختراق التطبيق نفسه، لذا قم بمراجعة تطبيقاتك كل فترة احذف التطبيقات التي لم تعد تستخدمها وأبطل أذونات التطبيق التي لم تعد مطلوبة.

مقالات مشابهة :  هاكر مشهور مديرا جديدا لأمن "تويتر"

النصيحة الثانية: تعزيز إعدادات الأمان الخاصة بك:
احم هاتفك الذكي دائما أو أي تطبيق يمكنه الوصول إلى معلوماتك الشخصية الحساسة، باستخدام رمز مرور أو كلمة مرور قوية، أو استخدم المصادقة البيومترية مثل Touch ID أو Face ID، أو تمكين ميزة المصادقة الثنائية 2FA، والتي تتيحها بعض التطبيقات ضمن نظامها الأساسي، بهذه الطريقة، يتمتع هاتفك الفعلي بطبقة أمان إضافية في حالة فقدته أو تمت سرقته، ومن بين العادات التي يجب أن تتوقف عن فعلها إيقاف تشغيل تقنية البلوتوث Bluetooth، عندما تكون في الأماكن العامة فهي تجعل جهازك عرضة لعدد من الهجمات الضارة.

النصيحة الثالثة: قم بتمكين التحديثات التلقائية:
تتمثل إحدى أبسط الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية هاتفك من هجمات الهاكرز، هي تشغيل ميزة التحديثات التلقائية لكل من تطبيقاتك ونظام التشغيل الخاص بك، حيث تعمل التحديثات على تصحيح الثغرات الأمنية والسماح بحدوثها تلقائيًا والتي تضمن لك عدم ترك جهازك بدون حماية لأي فترة من الوقت.

النصيحة الرابعة: أضف طبقات أمان إضافية:
يمكن للشبكات الافتراضية المعروفة باسم VPN، إضافة طبقة حماية أخرى من الخصوصية لبياناتك، حيث تقوم أفضل شبكات VPN بتشفير معلوماتك لضمان بقاء موقعك ومعلوماتك بأمانا أكثر، وستجعل خدمة VPN بياناتك غير قابلة للقراءة من قبل أي شخص يعترضها على شبكة Wi-Fi المفتوحة، ويمكنك أيضًا تنزيل تطبيق مكافحة الفيروسات حيث تكشف البرامج الضارة التي يتم تنزيلها على جوالك.

مقالات مشابهة :  4 أسباب تجعلك تتريث قبل شراء بلاي ستيشن 5

النصيحة الخامسة: لا تعطِ الناس رقم هاتفك:
من العادات الخاطئة التي تفعلها دون أن تدري أنها يمكنها أن تكون ضارة للغاية، هي إعطاء رقم هاتف للأشخاص الغير موثوق بهم، حيث يمكن للقراصنة الذين يعرفون رقم هاتفك المحمول استخدام الرسائل القصيرة لإرسال برامج ضارة أو روابط تصيّد تطالبك بالتنازل عن بياناتك الشخصية، ويمكنهم أيضًا محاولة سرقة الرقم منك عن طريق نقله إلى هاتف آخر.

النصيحة السادسة: لا تقم بتنزيل ملفات أو تطبيقات بشكل عشوائي:
لا تقم بتنزيل أي شيء يتم إرساله إلى هاتفك عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني دون فحص المصدر بعناية أولًا، حتى إذا كانت مرسلة من شخص تعرفه وإذا كانت جهة الاتصال غير معروفة، أو إذا كانت الرسالة تتطلب منك اتخاذ إجراء عاجل فلا ترد أو تنقر على أي روابط.

النصيحة السابعة: لا تستخدم شبكة Wi-Fi العامة:
حاول تجنب استخدام شبكات Wi-Fi العامة، والتي تعد مكانًا رئيسيًا للقراصنة للوصول إلى جهازك المحمول، استخدم خطة البيانات الخلوية الخاصة بك بدلًا من ذلك، إذا كان عليك الوصول إلى شبكة غير آمنة، كما هو الحال عند السفر إلى الخارج، فتأكد من تمكين VPN الخاص بك.

مقالات مشابهة :  5 خطوات وبرامج لأجل فحص حالة الهاردسك الشخصي والمستعمل قبل شراءه

اقرأ أيضا: Luca .. سيارة كهربائية مصنوعة من النفايات