الخميس , نوفمبر 26 2020
في درعا.. صفيحة زيت الزيتون بـ107 آلاف ليرة

في درعا.. صفيحة زيت الزيتون بـ107 آلاف ليرة

في درعا.. صفيحة زيت الزيتون بـ107 آلاف ليرة

تجاوز سعر تنكة زيت الزيتون بدرعا ال 107 آلاف ليرة مع بداية موسم عصر الزيتون ، بينما باشرت 38 معصرة عملها .

وذكر المهندس عبد الفتاح الرحال مدير زراعة درعا أن 38 معصرة في درعا باشرت باستقبال محصول الزيتون وسط توقعات بإنتاج حوالي 25 ألف طن من الثمار ، ونحو 3 آلاف طن من الزيت هذا الموسم .

ولفت الرحال الى أن عناصر المديرية بالتعاون مع مديريات البيئة والصناعة والمحافظة يقومون بمراقبة عمل المعاصر وحث أصحابها على التقيد بالأسعار والحفاظ على البيئة وترحيل مياه الجفت وتصريفها بطريقة علمية ومنع التلوث .

ولفت مدير الصناعة المكلف المهندس عماد الرفاعي أنه يوجد في محافظة درعا 38 منشأة صناعية لعصر ثمار الزيتون تضم كل منها خطي إنتاج أو أكثر ، وبطاقة إنتاجية 150 طناً لكل معصرة يومياً من ثمار الزيتون .

وأضاف أن المعاصر بدأت منذ العاشر من الشهر الماضي استقبال محصول المزارعين وفق تسهيلات تتعلق بتقديم مستلزمات العمل ولاسيما المازوت الصناعي والكهرباء عن طريق لجنة المحروقات الفرعية وشركة كهرباء درعا .

مقالات مشابهة :  صناعي: توزيع الفيول توقف والإنتاج تراجع 60 بالمئة بعد رفع المازوت

وبيَّن صاحب إحدى المعاصر عبد المحسن مسالمة أنه تم تجديد وتحديث خطوط إنتاج المعصرة ، وذلك للوصول إلى أفضل النتائج بالزيت ، حيث بدأت المعاصر باستقبال موسم الزيتون وسط إقبال جيد .

وقال ياسر ذياب فني معصرة أن آلية عمل المعصرة تبدأ باستقبال الثمار مروراً بأعمال الغسل والعجن وصولاً إلى مرحلة خروج الزيت ، مؤكداً أن المعصرة تطبق التعليمات الصادرة عن مديرية الزراعة بشأن تصريف مياه الجفت الناتجة عن عمليات العصر .

لفت منهل العبد أن أسعار الزيت ارتفعت بشكل كبير وتجاوزت حالياً ال 108 آلاف ليرة بسبب التصدير لخارج القطر وغلاء مستلزمات الإنتاج والمحروقات وهذا الأمر رتَّب أعباء إضافية على ذوي الدخل المحدود والموظفين .

وطالب علي الفهد بمنع تصدير زيت الزيتون حتى لاترتفع أسعاره بشكل أكثر ويصبح حلماً للموظفين

الثورة

اقرأ أيضا: مقترح بإصدار بطاقة ذكية للغاز الصناعي