الأربعاء , ديسمبر 2 2020
توقيع عقد تأهيل محطة توليد حلب قريباً وبكلفة 124 مليون يورو

توقيع عقد تأهيل محطة توليد حلب قريباً وبكلفة 124 مليون يورو

توقيع عقد تأهيل محطة توليد حلب قريباً وبكلفة 124 مليون يورو

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل، أنه سيتم توقيع عقد إعادة تأهيل محطة توليد حلب خلال الشهر الجاري، وبتكلفة 124 مليون يورو، و”بقدرات وطنية وبعض مساعدة من الأصدقاء”.

وجاء كلام الزامل خلال جلسة “مجلس الشعب”، مبيّناً أن ديون “وزارة الكهرباء” على القطاعين الخاص والعام حتى نهاية العام الماضي بلغت 396.4 مليار ليرة، منها 87.4 مليار ليرة للخاص، و309 مليارات للقطاع العام، وفقاً لموقع “الوطن”.

وأضاف الوزير أن هناك معاناة كبيرة في تأمين الغاز والفيول، حيث يصل للمحطات حالياً بين 9 – 10 مليون متر مكعب غاز يومياً، وهي تحتاج 18 مليون متر مكعب، كما يصل بين 5 – 6 آلاف طن فيول يومياً بينما تحتاج المحطات 10 آلاف طن.

وفي مطلع 2020، أعلن وزير الكهرباء السابق زهير خربوطلي إلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع الشركة الإيرانية لإعادة تأهيل محطة حلب الحرارية، لأنها طلبت فتح اعتماد وحجز المبلغ كاملاً لديها وقيمته 64 مليار ليرة سورية قبل البدء بالعمل.

مقالات مشابهة :  حداد: قرار رفع دعم المقنن العلفي بنسبة 220 بالمئة سيخفض تكلفة إنتاج الفروج بنسبة 10 بالمئة!

وأضاف الوزير حينها، أن الاتفاق كان يتضمن إعطاء الشركة الإيرانية سلفة، ثم يتم الدفع بعد كل عمل تقوم به، ونوه بعدم جدية الشركات لتأهيل محطة حلب الحرارية، خوفاً من العقوبات الاقتصادية، وتعذر تأمين القطع التبديلية ذات المنشأ الياباني.

وفي تشرين الأول 2018، طلبت “وزارة الكهرباء” من “شركة أي بي آر سي” الحكومية الإيرانية، الإسراع في تقديم عرضها الفني والمالي بما يخص محطة حلب، وبنهاية 2019 أكدت الوزارة التفاوض مع الشركة الإيرانية، لكن لم يتم توقيع العقد حتى الآن.

اقرأ أيضا: مطالب الصناعيين على طاوله وزارتهم والوزير يراها حقاً ترجمته مهمة الجميع