الثلاثاء , نوفمبر 24 2020
الأردن يفرض 2000 دولار على عبور كل شاحنة سورية إلى الخليج.. ومعبر جديد هو الحل

الأردن يفرض 2000 دولار على عبور كل شاحنة سورية إلى الخليج.. ومعبر جديد هو الحل

الأردن يفرض 2000 دولار على عبور كل شاحنة سورية إلى الخليج.. ومعبر جديد هو الحل

أكد نائب رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة أن “السلطات الأردنية تأخذ عن كل شاحنة تدخل أراضيها وتعبر باتجاه دول الخليج رسوماً بحدود 2000 دولار”.

وقال قسومة، بحسب صحيفة”الوطن” شبه الرسمية إن :”هناك رسوماً مرتفعة تأخذها السلطات الأردنية من الشاحنات السورية التي تعبر الأراضي الأردنية نحو دول الخليج”.

وأشار قسومة إلى أنه “في حال افتتح معبر “عرعر” الموجود على الحدود السعودية العراقية فهذا سيسهم بتوفير رسوم عبور هذه الشاحنات”.

وأوضح أنه “في حال افتتاح معبر “عرعر” واعتماده بديلاً من معبر “نصيب”، فإن هذا سيؤدي إلى توفير بحدود 1500 دولار عن كل سيارة تعبر المعبر نحو دول الخليج”.

وأوضح قسومة أن مسافة عبور الشاحنة من معبر “عرعر” باتجاه السعودية أطول قليلًا عن مسافة العبور من معبر “نصيب”.

وكشف عضو مجلس إدارة الاتحاد السوري لشركات شحن البضائع الدولي، حسن عجم، أن “الرياض طلبت من الجانب العراقي تأمين طريق “ترانزيت” يربط سوريا بالسعودية عبر العراق”.

مقالات مشابهة :  خبير روسي: ترامب تعرض للخداع في سوريا

وأكد أن افتتاح المعبر السعودي العراقي وتأمين الطرقات الواصلة بين المعبر والحدود السورية، سينشط حركة نقل البضائع والشاحنات بين سوريا ودول الخليج، خاصة في حال تفعيل بغداد قانون “الترانزيت” الذي يسهل الكثير أمام النقل التجاري.

وأوضح عجم أنه ليس هناك مشكلات حالياً في موضوع الاستيراد لكن هناك مشكلات في موضوع التصدير.

وفي الأول من تشرين الثاني الحالي، سمحت السلطات السعودية بدخول الشاحنات السورية المحملة بالبضائع السورية إلى أراضيها، بعد أن كانت البضائع السورية تدخل بواسطة شاحنات غير سورية.

اقرأ أيضا: الأردن يعلن عن شروط جديدة للمسافرين القادمين من سوريا