الأربعاء , نوفمبر 25 2020
أربعينيات الشتاء.. هكذا قسم السوريون الشتاء الى قسمين

أربعينيات الشتاء.. هكذا قسم السوريون الشتاء الى قسمين

أربعينيات الشتاء.. هكذا قسم السوريون الشتاء الى قسمين

قسم أجدادنا الشتاء إلى قسمين :

1 _ اربعينية الشتاء : مدتها 40 يوم

تبدأ من 22 كانون الاول وتنتهي في 31 كانون الثاني
و يقول العرب عن الأربعينية في الأمثال الشعبية ( إذا ما عجبكم حالي ببعثلكم السعود خوالي )

2 _ خمسينية الشتاء : مدتها 50 يوم تبدأ من 31 كانون الثاني وتنتهي في 21 آذار

والخمسينية مقسومة إلي أربع أقسام تبدأ جميعها بإسم سعد ، وجمعها سعود وهي :
أ – سعد ذبح
ب – سعد بلع
ج – سعد السعود
د – سعد الخبايا
مدة كل سعد 12 يوم و نصف اليوم .
سعد ذبح : يبدأ في 31 كانون الثاني وهو كناية عن البرد الشديد الذي يحدث في فترته ويعبر عنه بالمثل الشعبي : سعد ذبح كلبو ما نبح و فلاحو ما فلح و راعيه ما سرح ..
سعد بلع : يبدأ في 12 شباط وسمي بلع لأن الأرض تبتلع مائها فيه فتفيض الأنهار وتمتلئ الآبار ويقال المثل : بسعد بلع بتنزل النقطة وبتنبلع .
سعد السعود : يبدأ في 25 شباط فيكسر الجو برودته ويميل إلي الدفئ ويقول المثل : بسعد السعود بتدب الماوية بالعود وبيدفى كل مبرود ..
سعد الخبايا : يبدأ من 9 آذار تزهر الأشجار و تسرح الحشرات ويدب في الأرض ربيعها ، ويقال المثل : بسعد الخبايا بتطلع الحيايا و بتتفتل الصبايا .

مقالات مشابهة :  ما هو معنى اسم دمشق باللغة الأرامية؟

وهناك المستقرضات : وهي سبعة أيام :
آخر أربعة أيام من شهر شباط
و أول ثلاثة أيام من شهر آذار
وقد سموها بهذا الإسم لإستقراض شهر شباط الذي يعتبر أقصر شهر في العام من شهر آذار كي يطول وقت نزول المطر بإذن الله ، وتسمى أيضا ايام العجوز لإنها تقع في آخر الشتاء وفي هذه الأيام يكون البرد في أشده و الأمطار غزيرة ويقول شباط لآذار : ثلاثة منك و أربعة مني لنخلي العجوز تولي .
و الأيام الحسوم تبدأ من 11 آذار ومدتها 6 أو 8 أيام وهي أيام برد و ريح شديدة .

سقوط الجمرات الثلاثة :
تسقط الجمرة الأولى في20 شباط و إسمها جمرة الهواء فيشعر الناس بدفئ الهواء
والثانية في 27 شباط وإسمها جمرة الماء فيشعر الناس بدفئ الماء
والثالثة في 6 آذار وإسمها جمرة الأرض فيشعر الناس بدفئ الأرض

اقرأ أيضا: علاج جديد للسرطان يطيل عمر المريض 40 عاماً