الخميس , نوفمبر 26 2020
فوائد الحناء للشعر وخلطات للشعر بالحناء بوصفات مختلفة

فوائد الحناء للشعر وخلطات للشعر بالحناء بوصفات مختلفة

فوائد الحناء للشعر وخلطات للشعر بالحناء بوصفات مختلفة

الحناء للشعرالحناء من أقدم النباتات العربية التي تم استخدامها لأغراض علاجية وجمالية، حيث كانت النساء قديما يستخدمنها في صبغ الشعر وعلاجه، كما كانت تستخدم في علاج مشاكل جلدية أخرى، في هذا المقال ستتعرف على فوائد الحناء للشعر وطرق استخدامها بخلطات مختلفة وأضرار الحنة المحتملة.

ما هي الحناء؟

الحناء أو الحنة عبارة عن نبات يتم زراعته في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تم استخدامها قديما لعلاج أمراض مختلفة مثل الإسهال والتهاب الحلق وقرحة المعدة وأمراض أخرى، ومازالت تدخل في تكوين بعض الأدوية أيضا.

فوائد الحناء للشعر

منذ آلاف السنين، وتحديدا في مصر القديمة، قامت النساء باستخدام الحنة لتلوين الشعر والأظافر وعلاج الشعر من الكثير من المشاكل مثل:

الحناء للشعر الأبيض

تعتبر الحناء بديل طبيعي لصبغات الشعر الصناعية للتخلص من الشعر الأبيض وإعطاءه لون غني لا يؤثر على صحة الشعر ولا يسبب تلفه مثل باقي منتجات الصبغات.

فوائد الحناء للشعر المتساقط

من الممكن استخدام الحنة لعلاج الشعر المتساقط والوقاية من الصلع، حيث تقوم الحناء بتقوية الشعر وتغذيته حتى تصبح بصيلاته أقوى.

الحنة للشعر الخفيف والتالف

تعمل الحنة على تغذية الشعر ومنع تقصفه، كما تعمل على منحه حيوية ولمعان فتعطي مظهر صحي للشعر.

مقالات مشابهة :  تعرف إلى أهم الفيتامينات في الشتاء

فوائد الحناء للشعر الدهني

من المعروف أن الشعر الدهني يميل إلى تكوين قشرة بالرأس، هنا يأتي دور الحنة للتخلص من الزيوت الزائدة في الشعر وتفاعلها مع البكتيريا والفطريات المسببة لتكون القشرة وحكة الرأس.

أفضل خلطات حناء للشعر

أبسط طريقة لاستخدام الحنة هي بخلطها مع الماء الساخن فقط ووضعها على الشعر، ولكن من الممكن استخدام خلطات مختلفة للحنة حتى تعطي الشعر فائدة أكبر حسب المشكلة التي يعاني منها شعرك، إليك أفضل وصفات الحنة للشعر:

الحناء مع زيت الخردل لتساقط الشعر وتكثيفه

هذه الوصفة تعمل على تقليل تساقط الشعر والحماية من الصلع وتساعد على نموه وتكثيفه، فقط أحضري 250 جرام من زيت الخردل في وعاء، أضيفي إليه من 50 – 60 جرام من أوراق الحناء، ثم قومي بتسخينها قليلا، بعد ذلك قومي بتنقية الخليط في زجاجة باستخدام قطعة قماش، استخدمي هذا الزيت بشكل منتظم لتدليك فروة رأسك، لتحصلي على شعر كثيف.

الحناء مع زيت جوز الهند للشعر الأبيض

هذه الوصفة تعمل على صبغ الشعر الأبيض وتلوينه، قومي بإضافة مقدار من الحنة إلى مقدار من زيت جوز الهند (حسب طول الشعر)، ثم قومي بإضافة الماء تدريجيا مع التقليب إلى الخلطة حتى تعطي قوام لين ومتماسك مثل قوام الصبغة، ضعي الخليط على رأسك لمدة 6 ساعات ثم اغسليه بالماء.

مقالات مشابهة :  أفضل الأطعمة لوجبة الإفطار للحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية!

الحناء مع الشمندر لعلاج قشرة الشعر

قومي بخلط 3-4 ملاعق صغيرة من الحنة مع 1-2 ملعقة صغيرة من جذور الشمندر المطحون، اخلطيهم جيدا معا باستخدام الماء الدافئ حتى تعطي قوام متماسك قليل يشبه المعجون، ضعي الحليط على شعرك واتركيه لمدة 2-3 ساعات ثم اغسليه بالشامبو، كرري هذه الطريقة مرة في الأسبوع.

خلطة الحناء للشعر المجعد

ستحتاجين في هذه الوصفة إلى 4 ملاعق صغيرة من الحنة، ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من عصير الخيار، ملعقة صغيرة من عصير البرتقال، قومي بخلط كل هذه المكونات معا وضعيها على شعرك ثم اغسليها، كرري هذه الوصفة مرتين بالشهر.

خلطة الحناء مع البيض والزبادي

قومي في المساء بإضافة ملعقتين من الحنة مع بعض الماء وخلطهما معا حتى يصبح في قوام يشبه المعجون واتركيهم حتى الصباح.
في الصباح، قومي بإضافة بيضة وملعقة صغيرة واحدة من الزبادي إلى الخليط واخلطيهم جيدا.
ضعي الخليط على فروة رأسك وحتى أطراف شعرك واتركيه لمدة 45 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء والقليل من الشامبو، وكرري هذه الطريقة مرة كل أسبوع حتى تعطي مظهر صحي ولامع لشعرك.

مقالات مشابهة :  10 علامات تشير إلى أن الجهاز الهضمي مليء بالسموم

صبغ الشعر بالحناء والنسكافيه

قومي بغلي ملعقة صغيرة من النسكافيه مع كوب من الماء لمدة دقيقة واحدة، ثم قومي بإضافة 5 ملاعق صغيرة من الحنة إلى القهوة وهي مازالت ساخنة، قلبيهم جيدا وتأكدي من عدم تكتل المكونات.
ضعي هذا الخليط على فروة رأسك ووزعيه جيدا من الجذور وحتى الأطراف.
قومي بشطف شعرك بالماء البارد والقليل من الشامبو قبل وضع البلسم، يمكنك تكرار هذه الطريقة مرة كل شهر للحصول على لون بني رائع لشعرك.

أضرار الحناء ومحاذير استخدامها

من الممكن أن تسبب الحناء الحساسية لبعض الأشخاص، فقبل استخدام الحنة للشعر أو لأي غرض آخر تأكدي أنه لا يوجد لديك أي رد فعل تحسسي، فقط قومي بوضع القليل منها على جزء صغير من الجلد وتركها لفترة، فإذا ظهر أي احمرار أو تورم أو حكة، لا تقومي باستخدامها إطلاقا.
أيضا هناك محاذير بشأن استخدام الحامل أو المرأة المرضعة للحناء، قومي دائما باستشارة طبيبك إذا كنت حامل أو ترضعين رضاعة طبيعية قبل استخدام الحناء.

كل يوم معلومة طبية

اقرأ ايضا: كيف يمكن الحصول على عنصر الزنك بسهولة ؟ إليك 10 خيارات مختلفة من الأطعمة الغنية