الأربعاء , ديسمبر 2 2020
وزير المالية: منظومة النظام الضريبي ستتغير جذرياً العام المقبل

وزير المالية: منظومة النظام الضريبي ستتغير جذرياً العام المقبل

وزير المالية: منظومة النظام الضريبي ستتغير جذرياً العام المقبل

أكد وزير المالية كنان ياغي، أن منظومة النظام الضريبي ستتغير جذرياً العام القادم، مبيّناً وجود مسودتين لمشروعي قانوني الضريبة الموحدة على الدخل وضريبة المبيعات، لافتاً إلى أن مشروع تعديل قانون البيوع العقارية في طريقه للصدور.

وجاء كلام ياغي خلال مناقشة موازنة “وزارة المالية” من قبل لجنة موازنة الحسابات في “مجلس الشعب”، حيث أكد أعضاء اللجنة أهمية محاسبة المتهربين ضريبياً وإيجاد آلية لتحقيق العدالة الضريبية، وفقاً لموقع “الوطن”.

وأعلن وزير المالية أيضاً أن اللجنة الاقتصادية تقوم بمراجعة سقف القروض للصناعيين والتجار وجميع فئات العمل، ليتم رفعه إلى مليار ليرة سورية بدلاً من 400 مليون ليرة، والعمل أيضاً على رفع سوية البنية التحتية للمصارف العامة لتصبح قريبة من الخاصة.

وقبل أسابيع، أكد مدير المكتب الصحفي في “وزارة المالية” علي نزار الآغا، أن الوزارة تسعى للتعاون مع الجهات المعنية، لتطبيق القانون الخاص بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب على كل من يتهرب ضريبياً ومن يساعده في ذلك.

مقالات مشابهة :  41 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي تسهم به المشروعات الصغيرة و المتوسطة

وكشفت “وزارة المالية” سابقاً عن تنظيم 1,000 ضبط تهرب ضريبي خلال العام الماضي 2019، بمبلغ تجاوز 160 مليار ليرة سورية، مؤكدةً أنها مصممة على زيادة تلك الحصيلة ومنع التهرب.

وأرجع وزير المالية السابق مأمون حمدان السبب الرئيسي للتهرب الضريبي إلى قِدَم النظام الضريبي القائم والمعمول به منذ 1949، ووجود 27 تشريعاً للضرائب لم يتم تحديثها، ونسب الضريبة العالية غير المواكبة للواقع الاقتصادي.

ومن المقرر إلغاء كامل التشريعات الضريبية الموجودة حالياً، والإبقاء فقط على ضريبتي الدخل، والمبيعات والتي ستحل محل ضريبة الإنفاق الاستهلاكي، مع العلم أنهما سيعتمدان بشكل رئيس على نظامي الفوترة والدفع الإلكتروني.