الخميس , نوفمبر 26 2020
نظام غذائي يساعد في التخفيف من الدوالي

نظام غذائي يساعد في التخفيف من الدوالي

نظام غذائي يساعد في التخفيف من الدوالي

من الممكن أن تظهر دوالي الأوردة أو Varicose veins في جميع أنحاء الجسم حيث تتواجد الأوردة الدموية ولكنها تتركز بشكل خاص في الساقين لأنهما تحملان وزن الجسم، كما أن المشي والوقوف لفترات زمنية طويلة يزيدان من الضغط على أوردة القسم السفلي من الجسم.

وإذا كانت الدوالي تشكل للبعض مشكلة جمالية فقط، فهي عند البعض الآخر قد تؤدي إلى الإصابة بأعراض مزعجة مثل الألم وعدم الارتياح، كما أنها قد تتطوّر وتكون لها مضاعفات خطيرة في بعض الأحيان مثل الجلطات الدموية.

النظام الغذائي المناسب

بالإضافة إلى الراحة والتمارين الرياضية وارتداء الملابس المخصصة للتخفيف من هذه المشكلة، يشير الخبراء إلى إمكانية التخفيف من آثار الدوالي ومضاعفاتها من خلال النظام الغذائي، وفي ما يلي بعض أنواع الأطعمة المفيدة ضمن هذا الإطار:

1- تجنّب الملح والتركيز على البوتاسيوم:

وذلك للوقاية من احتباس السوائل في الجسم مما يزيد الضغط على الأوردة ويسبب تفاقم أعراض الدوالي وأوجاعها. لذلك من المفيد أن يضيف الشخص الذي يعاني من الدوالي إلى غذائه وجبات خفيفة من المكسرات لا سيما اللوز والفستق، إضافة إلى البقوليات مثل العدس والفاصولياء البيضاء، البطاطس، إلى جانب الخضروات الورقية مثل السبانخ والأسماك وخاصة السلمون والتونة.

مقالات مشابهة :  فوائد زيت الخروع المتعددة للصحة.. وما هي أضراره

2- الأطعمة الغنية بالألياف:

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في الحماية من الإمساك، فتخفف الضغط على الجسم والساقين مما يساعد في التخفيف من أعراض الدوالي. والوزن الزائد يزيد أيضاً من الضغط على الساقين وعلى الدوالي، لذلك فإن الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساهم في التنحيف عن طريق تعزيز عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية ومنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، هي بالتالي تساعد في التخفيف من الدوالي. ومن الأمثلة على هذه الأطعمة نذكر الحبوب الكاملة مثل الشوفان وبذور الكتان إضافة إلى الخضروات والفواكه.

3- الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:

هذه الأطعمة تساعد في استرخاء الأوردة وتخفف من تمددها وتورّمها كما أنها تساهم في تحسين الدورة الدموية فتمنع تجمّع الدماء في الأوردة، ومن جهة أخرى تخفف مضادات الأكسدة من ارتفاع ضغط الدم، وهذه كلها صفات تساعد في التخفيف من أعراض الدوالي. ومن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة نذكر الخضروات مثل البصل والثوم والسبانخ والبوكولي والقرنبيط، الفواكه وخاصة الكرز والعنب والتفاح والحمضيات والفراولة والكيوي، إضافة إلى الشاي الأخضر، الشوكولا المر، المكسرات والحبوب الكاملة، زيت الزيتون وزيت الجوز وغيرها.

مقالات مشابهة :  يطلق عليه الحبة السحرية .. إلا أنه قد يكون له بعض الأضرار في حالات معينة

صحتي