الإثنين , نوفمبر 30 2020
السعودية توضّح موقفها من الحل السياسي في سوريا

السعودية توضّح موقفها من الحل السياسي في سوريا

السعودية توضّح موقفها من الحل السياسي في سوريا

أكدت المملكة العربية السعودية على ضرورة تحقيق الحل السياسي في سوريا ودعم جهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص.

وقال نائب المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة خالد منزلاوي في كلمة اللجنة الثالثة في اجتماعها المنعقد حول البند (72 جـ) تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها أمس الخميس: إنّ “الظروف التي أدانتها القرارات السابقة حول حالة حقوق الإنسان في سوريا ما زالت قائمة؛ ولذلك يأتي هذا القرار ليدينَ انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا أيّاً كان مصدرُها.

ويأتي هذا بعد تقارير إعلامية تحدثت عن إمكانية قيام المملكة باستعادة علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق على غرار الإمارات العربية المتحدة، إلا أن تصريحات الرياض أمس تشير إلى خلاف ذلك.

وتابع: “يدين هذا القرار بشدّة تدهور الأوضاع الإنسانية في سوريا والقتل العشوائي والاستهداف المتعمّد للمدنيين، واستمرار الاستخدام العشوائي للأسلحة الثقيلة وعمليات القصف الجوي؛ ما تسبّب في مصرع أكثرَ من خمسمائة ألفِ شخصٍ، بما في ذلك مقتل ما يقارب 17 ألفَ طفل”.

مقالات مشابهة :  موقع لبناني: الرئيس الأسد سيزور دولة خليجية قريبا

ولفت إلى أنّ “هذا القرار يؤكّد أنّ الحل السياسي هو الحلُّ الوحيد والمستدام للأزمة في سوريا، ويتمُّ ذلك من خلال عملية سياسية شاملة تلبّي التطلّعات المشروعة للشعب السوري وتتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254 (2015) ومسار جنيف-1”.

يُشار إلى اقتراب عقد جولة رابعة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف والتي من المفترض أن تمهد للحل السياسي في البلاد.