الأربعاء , نوفمبر 25 2020
اتفاقية سورية عراقية للتعاون في إنشاء السكك الحديدية

اتفاقية سورية عراقية للتعاون في إنشاء السكك الحديدية

اتفاقية سورية عراقية للتعاون في إنشاء السكك الحديدية

وقّعت “مؤسسة الخطوط الحديدية السورية” اتفاقية تعاون مشترك مع “الشركة العامة للسكك الحديد العراقية”، تتضمن التعاون في مجال الأدوات المحركة والمتحركة، وإنشاء السكك الحديدية، وتبادل الأبحاث والدراسات، وتدريب الكوادر سككياً.

وتنص الاتفاقية أيضاً على الزيارات العلمية والمؤتمرات، ونقل التقنية السككية والمعايير الدولية في سكك حديد البلدين، وسبل تطوير الإنتاج وتخفيض التكاليف وزيادة الاستثمار بالنقل السككي، للارتقاء به اقتصادياً وتنموياً وزيادة النشاط التجاري بين البلدين.

وجاء توقيع الاتفاقية بالتزامن مع زيارة وفد من “وزارة النقل العراقية” لدمشق حالياً، حيث استقبله وزير النقل السوري زهير خزيّم، وبحث معه أهمية استكمال مشروع الربط السككي الثلاثي من إيران للمرافئ السورية مروراً بالعراق.

وانطلقت العام الماضي مناقشات لبحث إمكانية مد سكة حديد من منفذ الشلامجة الإيراني الحدودي حتى مدينة البصرة في العراق، وصولاً إلى ميناء اللاذقية على البحر المتوسط، لتربط بين إيران والعراق وسورية.

وبلغت الإيرادات المباشرة التي حصّلتها “وزارة النقل” العام الماضي 117.413 مليار ليرة سورية، موزعة بين قطاع النقل البري بعائد قدره 40.162 مليار ليرة، ثم البحري 38.573 مليار ليرة، ثم الجوي 35.635 مليار ليرة، وأخيراً السككي 3.043 مليارات ليرة.

مقالات مشابهة :  عندما يتحوّل الفساد إلى حاجة…جدل حول ظاهرة التهريب وتوافق على الهواجس السوداء ؟!!

وكشف مدير عام “المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية” نجيب الفارس، سابقاً، عن وصول قيمة أضرار قطاع السكك الحديدية التي تم توثيقها بموجب ضبوط قانونية منذ عام 2011 ولغاية مطلع آذار 2020 إلى نحو 1.5 مليار دولار.