الأربعاء , نوفمبر 25 2020
السياحة: بدء تنفيذ مشاريع بكلف استثمارية تريليون ل.س قريباً

السياحة: بدء تنفيذ مشاريع بكلف استثمارية تريليون ل.س قريباً

السياحة: بدء تنفيذ مشاريع بكلف استثمارية تريليون ل.س قريباً

قال معاون وزير السياحة غياث الفراح، إنه تم تسليم مواقع 9 مشاريع سياحية “كبيرة” للمستثمرين بكلف ألف مليار ليرة سورية، على أن تتم المباشرة الفعلية لها حتى نهاية 2020.

وبين الفراح لصحيفة “الوطن” المحلية، أن المشاريع في طرطوس ودمشق وحلب وجبلة وتم التعاقد عليها خلال ملتقى الاستثمار السياحي 2019، وتشكل بحجمها وكلفها نحو 80% من أصل 40 مشروعاً متعاقداً عليه خلال الملتقى.

وأكد معاون الوزير، أن عملية التنفيذ تتابع من قبل الوزارة حيث يوجد بنود ملزمة ويتم المتابعة من خلال لجان الإشراف على التنفيذ، مشيراً إلى أنه من المقرر وضع المشاريع في الاستثمار خلال فترة عمل وإنجاز تتراوح بين السنة و5 سنوات.

وأوضح أن المشاريع توفر 2,500 فرصة عمل، وتحقق عائدية مالية وفرص عمل وفوائد للجهات المالكة للمواقع، مشيراً إلى أن بدلات الاستثمار تعتبر من أعلى بدلات الاستثمار التي ستعود بالمنفعة لمجال المدن والمحافظات وللجهات المعنية.

ومنحت الوزارة اليوم رخصة إشادة سياحية لموقع مشروع المارينا على كورنيش مدينة طرطوس العائد بملكيته لمجلس المدينة، الذي يتضمن إقامة فندق خمسة نجوم، ومركز تجاري ونادي صحي وعلاجي و6 كافيتريات مع الخدمات اللازمة وفعاليات رياضية ونادياً للغوص ومدينة ألعاب مائية ومارينا يخوت مع متمماتها من محطة وقود ومركز إصلاح وصيانة.

مقالات مشابهة :  في درعا.. صفيحة زيت الزيتون بـ107 آلاف ليرة

وقارب عدد المنشآت السياحية الموضوعة في الخدمة العام الماضي 2,200 منشأة من مستويات متنوعة في مختلف المحافظات، كما أصدرت الوزارة 16 رخصة تشييد لمشاريع سياحية وفندقية، ومنحت تراخيص لـ107 شركات سياحة وسفر.

وأعلنت “وزارة السياحة” في أيلول الماضي أن خطة 2021 تتضمن معالجة المشاريع السياحية المتعثرة، من خلال إطلاق عمليات التنفيذ أو إنهاء العلاقة العقدية وطرحها للاستثمار مجدداً، وإقامة ملتقى الاستثمار السياحي.

الاقتصادي