الجمعة , أبريل 26 2024
شام تايمز
انخفاض سعر غرام الذهب السوري 5 آلاف ل.س

انخفاض سعر غرام الذهب السوري 5 آلاف ل.س

انخفاض سعر غرام الذهب السوري 5 آلاف ل.س

شام تايمز

تحدد سعر غرام الذهب (عيار 21) اليوم الثلاثاء بـ142 ألف ليرة، والغرام (عيار 18) بـ121,714 ليرة، بانخفاض 5 آلاف ليرة سورية عن الأسعار المحددة أمس الإثنين، بحسب النشرة الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”.

شام تايمز

وأكد المدير المالي لجمعية الصاغة غسان طنوز مؤخراً، أن تسعير الذهب في سورية يخضع لعرض وطلب السوق المحلية، إضافة إلى قيمة الليرة السورية، فكلما تحسنت قيمتها انخفض سعر الذهب.

وأضاف طنوز أن من العوامل المؤثرة في تسعير غرام الذهب المحلي أيضاً الأونصة العالمية، والتي لا يمكن التنبؤ بها، لأنها تخضع لمضاربة اقتصاديين كبار على مستوى العالم، بحسب كلامه.

وقبل أيام، قال نقيب الصاغة غسان جزماتي، إن ارتفاع سعر الغرام حالياً سببه زيادة الطلب على الذهب، وخاصة الادخار، وليس بسبب سعر الأونصة العالمية حيث إنه مستقر عند 1,891 دولاراً، ولا بسبب سعر الصرف محلياً الذي يشهد استقراراً نسبياً.

ولفت نقيب الصاغة إلى إنه يتم حالياً دمغ 20 أونصة ذهبية كل يومين، ونحو 100 قطعة يومياً ما بين ليرة ونصف وربع ليرة ذهبية، وأوضح أن الإقبال يتركز بشكل أساسي على أنصاف وأرباع الليرات الذهبية كون سعرها أقل من الليرة والأونصة.

الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز