الخميس , ديسمبر 8 2022
10 أطعمة صحية تكسبك الوزن وتبني عضلاتك

10 أطعمة صحية تكسبك الوزن وتبني عضلاتك

10 أطعمة صحية تكسبك الوزن وتبني عضلاتك

يمكن أن يكون اكتساب الوزن أمرا صعبا بالنسبة لبعض الأشخاص بالصعوبة ذاتها التي يجدها هؤلاء الذين يسعون لفقدان الوزن.

ويمكن إضافة أطعمة معينة إلى النظام الغذائي تجعل زيادة الوزن صحية وفعالة، وفيما يأتي أفضل الأطعمة التي تساعدك على زيادة الوزن بطريقة صحية.

الحليب

استخدم اللبن كعامل مساعد لزيادة الوزن وبناء العضلات لعقود، فهو يخلق توازنا جيدا بين البروتينات والكربوهيدرات والدهون كما أنه مصدر جيد للكالسيوم و الفيتامينات والمعادن الأخرى.

الأرز

من أهم المصادر الصحية -أيضا- لزيادة الوزن وبناء العضلات ويوفر كوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ 204 سعرات حرارية و 44 غراما من الكربوهيدرات وكمية قليلة جدا من الدهون.

المكسرات

تعتبر المكسرات خيارا مثاليا إذا كنت تبحث عن زيادة الوزن، وتحتوي حفنة صغيرة فقط من اللوز على 170 سعرة حرارية و6 غرامات من البروتين و4 غرامات من الألياف و 15 غراما من الدهون الصحية.

اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء من أفضل الأطعمة لبناء العضلات، إذ يحتوي 170 غراما من شرائح اللحم على نحو 5 غرامات من الليوسين وهو من الأحماض الأمينية الرئيسة التي يحتاجها الجسم لتحفيز نمو البروتين العضلي وإضافة أنسجة عضلية جديدة.

كما أنها واحدة من أفضل المصادر الطبيعية للكرياتين الغذائي، والذي يعتبر أفضل مكمل لبناء العضلات في العالم.

البطاطس

تعتبر البطاطس خيارا سهلا وفعالا لإضافة سعرات حرارية إضافية، ولا تضيف البطاطس الكربوهيدرات والسعرات الحرارية فقط، بل إنها تزيد أيضا من مخزون الجليكوجين في العضلات.

الفواكه المجففة

تعتبر الفواكه المجففة وجبة خفيفة عالية السعرات الحرارية مليئة بمضادات الأكسدة والمغذيات الأخرى.

وتحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من السكر بشكل طبيعي، لذا فهي تساعد على اكتساب الوزن، كما تحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن.

خبز الحبوب الكاملة

يعتبر خبز الحبوب الكاملة مصدرا جيدا للكربوهيدرات التي تساعد على زيادة الوزن، ويمكن الحصول على وجبة عالية السعرات الحرارية ومتوازنة من خلال الجمع بين الخبز ومصادر البروتين مثل: البيض، واللحوم، والجبن.

الأفوكادو

يمتلئ الأفوكادو بالدهون الصحية والسعرات الحرارية وبالتالي يساعد على زيادة الوزن.

وتوفر حبة أفوكادو واحدة كبيرة نحو 322 سعرا حراريا و 29 غراما من الدهون و 14 غراما من الألياف، كما يحتوي الأفوكادو -أيضا- على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة.

الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدرا مهما لمضادات الأكسدة، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على 70 % من الكاكاو الذي يساعد في تنظيم هرمونات التوتر ومستويات السكر في الدم، كما يساعد -أيضا- في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان والالتهابات والإجهاد، كما تتميز الشوكولاتة الداكنة بسعرات حرارية عالية؛ ما يسمح بزيادة الوزن بشكل صحي.

الجبن

مثل الشوكولاتة الداكنة، فالجبن غني بالسعرات الحرارية والدهون، إلا أن العديد من أنواع الجبن تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة؛ لذا يجب تناولها باعتدال.