الإثنين , أغسطس 8 2022
قرار ظالم بحق 109 عمال بإسمنت طرطوس بعد عودتهم من الخدمة الاحتياطية..!

قرار ظالم بحق 109 عمال بإسمنت طرطوس بعد عودتهم من الخدمة الاحتياطية..!

قرار ظالم بحق 109 عمال بإسمنت طرطوس بعد عودتهم من الخدمة الاحتياطية..!

ضربت وزارة المالية وبعدها وزارة الصناعة عرض الحائط بحقوق 109 من العاملين السابقين المياومين في معمل إسمنت طرطوس والمسرّحين من الخدمة الاحتياطية والذين تجاوزت خدماتهم أكثر من 7 سنوات، حيث امتنعت ودون أي مبرر قانوني أو منطقي عن تنظيم عقود عمل لهم بعد تسريحهم أسوة بزملائهم الذين لم يلتحقوا بالخدمة الاحتياطية لأسباب مختلفة وبقوا في المعمل عند طلبهم للخدمة الاحتياطية.

ويقول العمال المظلومون في شكوى خطية تقدموا بها لـ«الوطن»: لقد عملنا مدة أكثر من 10سنوات في معمل إسمنت طرطوس كعمال مياومين ثم تم استدعاؤنا إلى الخدمة الاحتياطية فلبينا النداء… ومعظمنا خدم احتياط أكثر من خمس إلى سبع سنوات وأثناء وجودنا بالخدمة الاحتياطية تم تحويل العمال المياومين في معمل إسمنت طرطوس إلى عقود، وكوننا كنّا في الخدمة الاحتياطية لم يتم السماح لأي منا بتوقيع عقد مع شركة إسمنت طرطوس ووعدونا بتوقيع عقودنا بعد التسريح مباشرة حيث تم الاحتفاظ بحقنا إلى حين عودتنا من الخدمة الاحتياطية.

وأضافوا: وبعد إنهاء خدمتنا الاحتياطية، وبمراجعة إدارة شركة إسمنت طرطوس كل حسب تاريخ تسريحه لتنظيم عقود لنا واستئناف عملنا طلب منا إحضار الأوراق المطلوبة تمهيداً لإبرام عقود مهنية سنوية مثل زملائنا ريثما يتم الإعلان عن مسابقة يتم تثبيتنا من خلالها وذلك استناداً إلى كتاب وزارة الصناعة الوارد من المؤسسة العامة للإسمنت رقم 110/812/ ف. ص تاريخ 23/7/2020 م وتقدم (108)عمال بأوراقهم للشركة من أصل 113 عاملاً مسرحاً منذ تاريخ 27-7-2020، وفِي منتصف آب الماضي طلبت منا الشركة مراجعتها من أجل التقدم بتقرير خطي لكل منا على حدة وقد قمنا بذلك وخلال الفترة الماضية لم تتم دعوتنا للتوقيع على العقود وبقينا ننتظر دعوتنا خاصة وأننا عاطلون عن العمل منذ تسريحنا وبأمسّ الحاجة للقمة العيش في ظل هذه الظروف المعيشية القاسية.

وختموا شكواهم بالقول: بعد كل هذا الانتظار والحق الذي نملكه فوجئنا أمس بخبر صاعق مفاده أن المؤسسة العامة للإسمنت خاطبت إدارة شركة إسمنت طرطوس بكتاب وطلبت إليها دعوتنا لتنظيم عقود لمدة ثلاثة أشهر فقط ضاربة عرض الحائط بحقوقنا ومتجاهلة عملنا السابق وخدمتنا الاحتياطية والعقود السنوية التي أبرمت لزملائنا الذين كنّا معهم عندما التحقنا بالخدمة الاحتياطية!

يشار إلى أن «الوطن» سبق وكتبت عن قضية هؤلاء العمال وأكد يومها رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال القادري عضو اللجنة المشكلة برئاسة وزير المالية أنه سيتم اتخاذ قرار بالموافقة على إبرام عقود سنوية معهم فوراً لكن لا ندري أين مصير أضابيرهم؟

مدير عام شركة إسمنت طرطوس هلال عمران أوضح أن كتاب المؤسسة العامة المعطوف على كتاب الوزارة يقضي بإجراء عقود ثلاثة أشهر لهم وليس سنوية وذلك ريثما يتم الإعلان عن مسابقة في الشركة وهذا لا يتوافق مع ما تم بالنسبة لزملائهم الآخرين في الشركة.

الوطن