الخميس , مايو 9 2024
شام تايمز
إعفاء الفقراء من شرط تصريف المئة دولار على الحدود

إعفاء الفقراء من شرط تصريف المئة دولار على الحدود

إعفاء الفقراء من شرط تصريف المئة دولار على الحدود

شام تايمز

أكد مصدر في جديدة يابوس الحدودي مع لبنان، أنه يتم إعفاء السوريين من تصريف 100 دولار على الحدود بعد التأكد أن حالتهم المادية سيئة ولا يوجد معهم هذا المبلغ.

شام تايمز

وأضاف المصدر أنه يتم عرض حالة العائد إلى سورية الذي لا يملك المبلغ المذكور على وزير الداخلية لإعفائه من ذلك، مؤكداً أنه تم إعفاء العديد من السوريين بعدما تم التأكد من حالتهم المادية.

وفي نهاية أيلول الماضي، قال رئيس “مجلس الوزراء” حسين عرنوس، إنه “تم إعطاء التعليمات للمنافذ الحدودية بإدخال أي مواطن ليس لديه القدرة على تصريف المئة دولار”.

وفرضت “رئاسة مجلس الوزراء” مؤخراً على المواطنين السوريين ومن في حكمهم تصريف 100 دولار أميركي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية إلى الليرات السورية عند دخولهم الأراضي السورية، وفق نشرة أسعار صرف الجمارك والطيران.

ولم يعفي القرار من تصريف المبلغ المذكور سوى المواطنين السوريين ومن في حكمهم الذين لم يبلغوا الـ18 عاماً، وسائقي الشاحنات والسيارات العامة، وبدأ العمل به مطلع آب 2020.

وبعد تطبيق القرار علقت أسر سورية على الحدود مع لبنان، واضطرت لتبقى في العراء، لعدم حيازتها 100 دولار عن كل فرد فيها، فيما أكد عدد من الحقوقيين أن القرار يخالف الدستور ويستحق وقفة قانونية.

وخلال آب الماضي (أول شهر من تطبيق القرار) صرّف 14,210 سوريين 100 دولار أو ما يعادلها من القطع الأجنبي على الحدود قبل دخولهم الأراضي السورية، أي بمجموع 1,421,000 دولار، بحسب كلام مدير إدارة الهجرة والجوازات ناجي النمير.

وأصدرت “وزارة المالية” سابقاً توضيحاً حول القرار الجديد، وبيّنت أن الهدف منه تأمين جزء بسيط من حاجة البلاد للقطع الأجنبي، وتجنيب المواطنين العائدين من التعامل بالسوق السوداء عند حاجتهم إلى الليرة السورية.

وذكر القرار أن العائد من خارج البلاد يكون بحوزته عادة عملات أجنبية، ويُفترض تصريفها بالقنوات الرسمية، وأضاف أنه لم يشمل الأجانب تجنباً لسياسة التعامل بالمثل، حتى لا تشكل ضغطاً على المسافرين، وعلى سعر الصرف في الداخل.

“الوطن”

شام تايمز
شام تايمز