الثلاثاء , فبراير 7 2023
35 إصابة بالتهاب الكبد في إحدى المدارس بريف دمشق !

35 إصابة بالتهاب الكبد في إحدى المدارس بريف دمشق !

35 إصابة بالتهاب الكبد في إحدى المدارس بريف دمشق !

قال مدير الصحة المدرسية بريف دمشق عدنان نعامة إنه “تم تسجيل 35 إصابة بالتهاب الكبد الإنتائي في مدرسة ميخائيل سمعان بقطنا في ريف دمشق”.

وأكد نعامة أن :”حالات الاصابة ضمن الحدود الطبيعية ولم تصل لمرحلة الوباء وهي نسبة قليلة مقارنة بمدرسة تعداد طلابها 3000 طالب “، مشيراً إلى أن “جميع الحالات تخضع للعلاج اللازم”.

وبين نعامة إنه “تم تحليل مصادر المياه و أظهرت النتائج خلوها من التلوث”، مشيراً إلى أن “المدارس ليست بؤرة للمرض, والحالات تأتي من البيت وليس العكس”.

وأوضح نعامة أن “المرض لا ينتقل عن طريق التنفس و إنما عن طريق الجهاز الهضمي والماء الملوث والغذاء الملوث”.

وأضاف نعامة أن :” النظافة العامة و تأمين مصادر جيدة للمياه والغذاء ونظافة الأيدي هي السبيل الوحيد للوقاية من العدوى”.

وعن الاجراءات التي اتخذتها الصحة المدرسية قال نعامة إنها تجلت:”بتخصيص فريق من الصحة المدرسية للإشراف على تعقيم وتطهير المدرسة بشكل يومي و تأمين أدوات للتعقيم”.

و ذكرت مصادر أهلية في قطنا بريف دمشق أن ” هناك ازدياد في عدد الإصابات المسجلة بمرض التهاب الكبد بين الناس وهناك موجة من الخوف والقلق بين المواطنين نتيجة انتشار المرض بين طلاب المدرسة والأهالي “.

وكانت انتشرت العديد من إصابات التهاب الكبد الوبائي مؤخراً بين أهالي مدينة وادي العيون في حماة .

واستبعد أهالي وادي العيون الذين تواصلوا مع تلفزيون الخبر أن يكون سبب العدوى هو المياه غير المعتمدة من قبل مديرية مياه حماة، كونهم يشربون من المياه التي يتم ضخها في الخزانات فقط.

يذكر أن أحد المصابين في وادي العيون توقع أن تكون العدوى من مصدر واحد باعتبار أن الإصابات موجودة في منطقة الوادي والقرى المحيطة بها، كمخبز المنطقة مثلاً، خاصة أنه أرسل لأقاربه في دمشق خبزاً ليتفاجئ بإصابة قريبه وعائلته بالمرض.

المدينة اف ام