الأربعاء , مارس 3 2021
لجنة التصدير المركزية تستهدف أسواق الصومال وجيبوتي وأثيوبيا

لجنة التصدير المركزية تستهدف أسواق الصومال وجيبوتي وأثيوبيا

لجنة التصدير المركزية تستهدف أسواق الصومال وجيبوتي وأثيوبيا

أكد رئيس لجنة التصدير المركزية في “اتحاد غرف التجارة” علي تركماني، العمل على إيصال المنتج السوري إلى إفريقيا، مبيّناً وجود وفد من “غرفة تجارة حلب” يجري زيارة ميدانية هناك، ويدرس أسواق الصومال وجيبوتي وأثيوبيا.

وأضاف تركماني لإذاعة “ميلودي”، أن مرحلة الركود الحالية أثرت على الصناعة والتجارة عامةً، ولفت إلى أن البطء الذي تتعرض له عملية الإنتاج ينعكس سلباً على عملية الصادرات، كما نوه بارتفاع الرسوم الجمركية في الدول الأخرى بما يعيق التصدير.

ولفت إلى أن الطاقة التصديرية هذا العام تتراوح بين 15 – 20% كحد أقصى من الطاقة الكلية قبل الأزمة، ونوّه بوجود مواد مرتفعة الثمن لا يمكن طرحها بالأسواق المحلية، لذلك يتم تصديرها إلى الخارج.

وفي تموز 2020، دعا السفير الصومالي محمد عبدي علي، التجار والصناعيين السوريين لزيارة الصومال، وتنشيط الصادرات السورية وخاصة من المنتجات الجلدية إلى الصومال وإفريقيا، “بما يخفف من جور الحصار الخارجي المفروض عليها”.

وقبلها، أكد القائم بأعمال “سفارة جنوب إفريقيا” في دمشق سولومزي مهلانا، في أيلول 2019، أن بلاده تدرس استيراد عدد من المواد من سورية منها زيت الزيتون والحمضيات والفوسفات.

إقرأ أيضاً :  أسعار اللحوم والحليب في ارتفاع مستمر.. ومطالب بخفض الجمارك على الأعلاف

وأعلن مدير “شركة الحلو للمعارض والمؤتمرات” مازن الحلو، مؤخراً عن مشاركة سورية للعام الخامس على التوالي في “معرض السنغال الدولي” بدورته الـ29، والتي ستقام خلال الفترة الممتدة من 25 آذار وحتى 7 نيسان 2021.

واعتبر مدير الشركة المنظّمة للجناح السوري في المعرض، أن معرض السنغال يعد الأهم بغرب أفريقيا، ويسهم في التشبيك بين رجال الأعمال وتنشيط التجارة الدولية، ونشر ثقافة المنتج السوري في السوق الإفريقية، حسبما ذكره لموقع “الاقتصادي”.