الثلاثاء , أغسطس 3 2021

تصل لمليارات الدولارات.. عائدات وأرباح “فايزر” و”موديرنا” خلال 2021

تصل لمليارات الدولارات.. عائدات وأرباح “فايزر” و”موديرنا” خلال 2021

تحدث محللون اقتصاديون عن وصول عائدات وأرباح شركتي “فايزر” و”موديرنا” نتيجة بيعهما للقاحات مضادة لفيروس كورونا لمليارات الدولارات خلال 2021.

وجاءت تقديرات مؤسسة “مورغان ستانلي” المالية العالمية، بحسب “سكاي نيوز”، إلى إمكانية تحقيق “فايزر” لعائدات تصل قيمتها إلى 19 مليار دولار في2021، وأرباح تلامس 10 مليار في 2022 و2023.

وتوقعت الشركة الأميركية، أن “موديرنا” ستجني 13.2 مليار دولار العام المقبل، كعائدات للقاح الذي تنتظر الموافقة عليه من إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية.

وانعكست النتائج المبشرة للقاح كورونا على أسهم شركتي “فايزر” و”بيونتك”، حيث قفز سعر سهم الأولى خلال هذا العام بنسبة 12٪، بينما حققت أسهم الثانية نمواً بنحو 300٪، الأمر الذي دفع إلى تحديد قيمتها السوقية عند 30 مليار دولار.

وساهمت الأخبار المتعلقة بتطوير “موديرنا” للقاحها الخاص المضاد للوباء، في رفع قيمة الشركة السوقية إلى 62 مليار دولار، بعد أن قفزت أسهمها بنسبة 700٪ في 2020.

وأعلنت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، الجمعة، إجازة استخدام لقاح “فايزر”، مع توقع بدء التطعيم في غضون أيام، حيث ستبلغ كمية الجرعات خلال الجولة الأولى من اللقاح 2.9 مليون جرعة.

إقرأ أيضاً :  إلغاء العمل بنظام باك تو باك بين سورية والأردن رسمياً

وتمت الموافقة على لقاح “فايزر” و”بيونتيك” لأول مرة في بريطانيا في وقت سابق، وبدأ سكان المملكة المتحدة في تلقي اللقاح.

ومات 6 أشخاص، خلال تجارب التي أجريت على لقاح “فايزر” و”بيونتك” المضاد لفيروس كورونا، فيما نفت الشركة اتصال حوادث الموت باللقاح وفعاليته.

يذكر أن لقاح “فايزر” ثبت أنه فعال بنسبة 95 ٪، ولقاح “موديرنا” فعال بنسبة 94.1٪، ضد فيروس كورونا وذلك بعد التجارب التي أقامتها الشركتين.