الجمعة , أكتوبر 18 2024
شام تايمز

أوروبا تسجل أكبر عدد لإصابات كورونا هذا الأسبوع

شام تايمز

أوروبا تسجل أكبر عدد لإصابات كورونا هذا الأسبوع

شام تايمز

سجلت أوروبا أكبر عدد إصابات جديدة هذا الأسبوع، بمعدل 236 ألفاً و700 إصابة في اليوم. بحسب بيانات جمعتها وكالة “فرانس برس”.

شام تايمز

ففي ألمانيا، حيث أصبح الوباء “خارجاً عن السيطرة”، وفق حاكم ولاية بافاريا ماركوس سودير، أعلن اليوم الأحد، عن قرار إغلاق جزئي يبدأ الأربعاء، ويستمر حتى الـ10 من كانون الثاني/يناير المقبل، كالإغلاق الذي شهدته البلاد في الربيع، خلال الموجة الأولى من “كوفيد-19”.

وبناءً على القرار، تغلق المتاجر غير الأساسية والمدارس والحضانات، فيما الأولوية ستكون للعمل من المنزل، ويجري الحد من التواصل الاجتماعي. علماً بأن المطاعم والحانات والمتاحف والمسارح والمنشآت الرياضية، مغلقة أصلاً منذ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، “نحن مضطرون إلى التحرك، وها نحن نتحرك الآن”.

وفي سويسرا، طلب مدير مستشفى زوريخ، إغلاق البلاد، وفق صحيفة “سونتاغز تسايتونغ”. إذ أعربت أكبر 5 مستشفيات جامعية في بال وبيرن وزوريخ ولوزان وجنيف، عن “قلقها الكبير” من الوضع إلى وزارة الصحة.

هذا وتجاوزت إيطاليا، بريطانيا، لتصبح أكثر دولة أوروبية تضرراً على صعيد الوفيات، حيث باتت تسجل 64 ألفاً و36 حالة وفاة، وأكثر من 1,8 مليون إصابة.

وقال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيريانزا، “أنا قلق بالنسبة لأسبوعي عيد الميلاد”.

وحذر رئيس المعهد العالي للصحة الإيطالي سيلفيو بروزافيرو، “من إقامة مآدب غداء تضم عشرات الأشخاص”، مؤكداً أنه “يجب اعتماد الحذر الشديد وعدم التنقل كثيراً والتنبه جيداً عند لقاء أشخاص من خارج دائرتنا الضيقة”.

وفي فرنسا حيث سجلت نحو 57 ألف حالة وفاة، ثمة “خطر مرتفع” من تفشي المرض “في الأسابيع المقبلة”، على ما حذرت هيئة الصحة العامة. فيما أعلنت الحكومة الفرنسية، مساء الخميس الماضي، عن تخفيف حذر للإغلاق اعتباراً من 15 كانون الاول/ديسمبر الجاري.

وفي بلجيكا، حذر الناطق باسم السلطات الصحية عالم الفيروسات ستيفن فان غوشت، من أن الوباء “في مستوى مرتفع جدا وخطر”. وهي أكثر بلد متضرر في العالم من حيث معدل الوفيات نسبة لعدد السكان، مع تسجيلها 154 حالة وفاة لكل مئة ألف شخص.

أما في آسيا، ففرضت الصين إغلاقاً في مدينة في شمال البلاد، وأطلقت حملة فحوص واسعة النطاق في مدينة أخرى، وهما قريبتان من الحدود الروسية، بعد رصد إصابة بفيروس كورونا المستجد في كل منهما.

وسجلت كوريا الجنوبية 1,030 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الأحد، وهو رقم قياسي ومرتفع لليوم الثاني توالياً، في وقت تجهد البلاد لصد موجة ثالثة من “كوفيد-19”.

وكان هذا البلد، قد عُدّ في وقت سابق، نموذجا يحتذى به بالنسبة الى مكافحة انتشار الوباء، والتزام الشعب إجراءات التباعد الاجتماعي، والتقيد بإرشادات أخرى على نطاق واسع.

وفي الولايات المتحدة، البلد الأكثر تضرراً من الوباء مع 297 ألفاً و843 وفاة وأكثر من 16 مليون إصابة، بدأ شحن لقاح تحالف فايزر-بايونتيك في صناديق وعلى درجة حرارة 70 دون الصفر، من مصنع فايزر في ميشيغان إلى المستشفيات ومراكز تلقيح أخرى أعدت لبدء إعطاء اللقاح اعتباراً من الاثنين لملايين الأميركيين.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز