الأربعاء , مارس 3 2021
أغلبها إلى مصر.. تصدير نحو 5 آلاف طن تفاح منذ بداية الموسم

أغلبها إلى مصر.. تصدير نحو 5 آلاف طن تفاح منذ بداية الموسم

أغلبها إلى مصر.. تصدير نحو 5 آلاف طن تفاح منذ بداية الموسم

قال رئيس “غرفة زراعة السويداء” حاتم أبو راس، إن كميات التفاح المصدّرة من السويداء إلى الأسواق الخارجية منذ بداية الموسم الحالي قاربت 4,800 طن، وكان معظمها إلى الأسواق المصرية، مع تصدير كميات محدودة للسودان.

وأكد أبو راس لصحيفة “الوطن”، استمرار غرفة الزراعة في منح شهادات منشأ للمصدرين، بهدف تصدير أكبر كميات ممكنة من محصول التفاح بما يخدم عمليات التسويق، لافتاً إلى أن إنتاج الموسم الحالي يُقدّر بـ40,824 طناً.

وأشار أبو راس إلى أن المصدّرين يعانون من ارتفاع مستلزمات التسويق والتصدير، مثل الصناديق والكرتون وارتفاع أجور النقل من القطر إلى خارجه، بما ينعكس على سعر مبيع التفاح، ويضطر المصدر لشراء الإنتاج من الفلاح بأسعار منخفضة.

وأعلن عن خطة مقايضة تجري بين الغرف الزراعية لتسويق المنتجات، حيث أرسلت الغرفة العام الماضي كميات من دبس العنب والتفاح والزبيب إلى “غرفة زراعة اللاذقية” لتسويقها هناك، مقابل إرسال الأخيرة كميات من العسل لتسويقه بالسويداء.

إقرأ أيضاً :  فوضى في الأسعار .. وشكاوي متكررة

ومنحت “غرفة زراعة السويداء” 22 شهادة منشأ للمصدّرين خلال تموز الماضي، لتصدير نحو 500 طن من التفاح إلى مصر، حسب كلام سابق لرئيس الغرفة حاتم أبو راس، مبيّناً أن تسعيرة استلام التفاح من المزارعين مناسبة.

وأكد عدد من مصدري وتجار التفاح في السويداء مؤخراً، أن برنامج دعم المنتجات الزراعية المحلية المصدّرة براً شمل العراق ودول الخليج ولم يشمل مصر، علماً أن 90% من صادرات التفاح تكون لمصر.

وأضاف المصدرون أن برنامج دعم الصادرات تضمن منح المصدرين نسبة 25% من أجور الشحن البري للمنتجات الزراعية المصدّرة، إلا أن معظم كميات التصدير والتسويق تأتي خارج فترة الدعم التي تم تحديدها.

وتتصدر زراعة التفاح زراعات الأشجار المثمرة في محافظة السويداء، وتبلغ إجمالي المساحات المزروعة فيها 15,783 هكتاراً تضم 3.321 ملايين شجرة، ويشكل المثمر منها 2.68 مليون شجرة.

وتراجع إنتاج التفاح في السويداء لموسم 2019، حيث بلغ نحو 21 ألفاً و259 طناً، بعدما قارب إنتاج المحافظة 79 ألف طن خلال 2018، وتجاوز 33 ألف طن في 2017، ووصل إلى 83 ألف طن عام 2016.

إقرأ أيضاً :  مدير حماية المستهلك: نراقب التخفيضات على الألبسة ولن نتهاون بحق المخالفين