الجمعة , أبريل 26 2024
شام تايمز
مبعوث بريطانيا الجديد يتوعد سوريا ودمشق ترد

مبعوث بريطانيا الجديد يتوعد سوريا ودمشق ترد

مبعوث بريطانيا الجديد يتوعد سوريا ودمشق ترد

شام تايمز

توعّد مبعوث بريطانيا الجديد إلى سوريا جوناثان هارغريفز “السلطات السورية”، وذلك في أول تصريح له عقب استلامه المنصب، خلفا للمبعوث المستقيل مارتن لنغدن.

شام تايمز

وقال جوناثان في سلسلة تغريدات له أمس الثلاثاء على “تويتر”، إن المملكة المتحدة ستعمل كل ما في وسعها من تدابير من أجل محاسبة الرئيس الأسد وأنصاره”.

وأضاف ،” سأواصل دعم السيد غير بيدرسون مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، مع العملية السياسية التي تشرف عليها منظمة الأمم المتحدة من أجل تحقيق السلام وإرساء الاستقرار والأمن المستدام لصالح سوريا وصالح الشعب السوري”، مؤكدا أن ما يحصل في سوريا هي كارثة من صنع الإنسان ولا يمكن لها أن تنتهي إلا باعتماد الوسائل السياسية دون العسكرية”.

وشدد في إحدى تغريداته على ضرورة توقف جميع الانتهاكات المروعة للقانون الإنساني، والدولي، وقانون حقوق الإنسان في سوريا، مؤكدا أن سوريا أصبحت على «حافة الهاوية»، واصفاً ما يجري للشعب السوري بـ”وصمة العار .

مبعوث بريطانيا الجديد يتوعد سوريا ودمشق ترد

“عودة اللاجئين”

وأعلن المبعوث الجديد عن التزام بلاده بمواصلة مساعدة اللاجئين السوريين في كل من تركيا، والأردن، ولبنان، وغير ذلك من المجتمعات الأخرى المضيفة لهم.

وقال ” ليس من الآمن حتى الآن الإقدام على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم”، مشيرا إلى أن بلاده لا تزال في طليعة الاستجابة الإنسانية لتلك الأزمة الكبيرة،- أزمة اللجوء والنزوح والتشرد- مع التركيز على الأفراد الذين هم في أمس الحاجة إليها أينما كانوا.

وردا على تصريحات المبعوث البريطاني الجديد، اتهمت دمشق في بيان أصدرته خارجيته “جوناثان” بالكذب وتشويه الحقائق، مؤكدة على أن “الإرهاب” هو السبب في معاناة السوريين.

وقال البيان السوري ، إن “السبب الأساس في معاناة السوريين الراهنة يكمن في العدوان الإرهابي الذي سفك دماء السوريين ودمر منجزاتهم والذي كانت بريطانيا أحد الأطراف الرئيسية المشاركة فيه”.

وبدأ الدبلوماسي البريطاني جوناثان هارغريغز مهامه كمبعوث جديد إلى سوريا الإثنين، خلفا للمبعوث المستقيل مارتن لنغدن، الذي أعلن ترك منصبه قبل أيام، بعد ثلاث سنوات من تعيينه.

وكان الأخير قال بعد ترك منصبه إن سوريا تقف على حافة الهاوية، تجتاحها أزمة اجتماعية اقتصادية تزداد سوءاً كل أسبوع.

وكالات

شام تايمز
شام تايمز