الخميس , مارس 28 2024
أبو الشامات: تأسيس مجلس استشاري عربي يعزز الانتقال للمواطنة الرقمية

أبو الشامات: تأسيس مجلس استشاري عربي يعزز الانتقال للمواطنة الرقمية

أبو الشامات: تأسيس مجلس استشاري عربي يعزز الانتقال للمواطنة الرقمية

شام تايمز

أعلن “الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية” عن تأسيس مركز للبحث العلمي، باسم “المجلس الاستشاري العربي للخدمات العلمية الإلكترونية”، لتعزيز التحول الرقمي في العالم العربي والتمكين من قيادة مبادرات الانتقال إلى المواطنة العربية الرقمية في شتى مجالات الاقتصاد والخدمات.

شام تايمز

ويضم المجلس 5 سوريين هم: رئيس المجلس حسان صبحي الحموي، ونائب رئيس المجلس إيهاب أبو الشامات، ووزير الاتصالات الأسبق بمنصب نائب الرئيس أيضاً محمد غازي الجلالي، ومعتز مظهر الدالاتي أميناً للسر، ومحمد جمال شيخوني عضواً.

ويضم المجلس أيضاً من الأردن عمر الخطابية نائباً للرئيس، والرئيس التنفيذي السابق لـ”بنك سورية الدولي الإسلامي” عبدالقادر الدويك عضواً، عبدالرحمن المديرس من السعودية عضواً، وحسن أحمدية من تونس كعضو أيضاً.

وأوضح نائب رئيس الاتحاد إيهاب أبو الشامات لـ”الاقتصادي، أن تأسيس “المجلس الاستشاري العربي للخدمات العلمية الإلكترونية” جاء بهدف تمكين الحكومات والشركات والمنظمات المجتمعية العربية من التحول إلى الخدمات العلمية الرقمية، مؤكداً أن هذه الجهود تعززّ التحول الرقمي في سورية، عبر الاستقاء من الخبرات العربية لتكون داعم أساسي في هذا التحول.

وأضاف أن تأسيس المجلس يساهم في التنمية الاقتصادية العربية بكافة جوانبها ونظم الجهود لنشر الخبرة والمعرفة لتعزيز مبادرات التحول الرقمي وتمكين عمليات الحكومة الإلكترونية والتوسع بطرح منتجات خدمية تبدأ مع الصحة والتعليم والقضاء والتحكيم، ولا تقف عند تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الاعمال من النهوض بعبئ إثراء الاقتصاديات الكلاسيكية المنهكة.

ويساهم المجلس في إدارة نظم جودة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وإدارة نظم جودة عمليات القضاء والتحكيم الإلكتروني، وإدارة نظم جودة الخدمات الصحية الإلكترونية عبر نظم الاتصال عن بعد، وتعزيز عمليات الحكومة الإلكترونية.

ويساهم أيضاً في إدارة نظم حماية أمن وسرية المعلومات والأرشفة والفهرسة والتحول الرقمي الإلكتروني، وإدارة الأداء لخدمات نقل وتوطين وتفعيل المعرفة وخدمة المواطنين والأوطان واقتصاداتها الرقمية وفق معايير ISO/MSS العالمية.

ويشمل المجلس مجموعة من الخبراء العرب، ليكونوا الذراع الاستشاري للحكومات والاقتصاديات العربية نحو تحول رقمي يواكب التحديات والمعايير الدولية الحديثة في هذا المجال، حسبما أضافه أبو الشامات.

وتأسس “الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية” في مايو (أيار) 2016 ضمن مصر، وهو إحدى المنظمات المتخصصة والتابعة لـ”مجلس الوحدة الاقتصادية العربية” المنبثق عن “جامعة الدول العربية”.

ويهدف الاتحاد ليكون شريكاً في بناء اقتصاد رقمي تنموي ومستدام في الوطن العربي، عبر خدمات رقمية ذكية، للوصول إلى تجارة إلكترونية عربية وفق المعايير العالمية، حسبما ذكره سابقاً.

وفي تموز 2019، أكد رئيس اتحاد محمد نبيل فرعون أن الاتحاد يسعى لإطلاق منصة تجارية إلكترونية عربية تحمل اسم “سندباد”، وسيشمل عملها العديد من الدول العربية بينها سورية.

وأسهم فرعون مؤخراً بتأسيس “شركة موف إت اوبريشن سنتر” المتخصصة بالنقل البري بواسطة تطبيقات الهاتف المحمول، وذلك بالشراكة مع رجل أعمال سوري وآخر مصري، وبرأسمال تأسيسي قدره 12 مليون جنيه.

وبدأت “شركة موف إت” مؤخراً إجراءات الترخيص للعمل في السوق السورية، باسم “موف إت سيريا” أو “Move.it Syria”، بحسب ما قاله لموقع “الاقتصادي” رجل الأعمال السوري والمساهم الثاني في الشركة إيهاب أبو الشامات.

الاقتصادي

اقرأ أيضا: هيئة الاستثمار: معمل إنتاج حليب الأطفال سيدخل الإنتاج قريباً

شام تايمز
شام تايمز