السبت , فبراير 27 2021
لجنة مربي الدواجن: يباع الفروج والبيض بسعر التكلفة تقريباً

لجنة مربي الدواجن: يباع الفروج والبيض بسعر التكلفة تقريباً

لجنة مربي الدواجن: يباع الفروج والبيض بسعر التكلفة تقريباً

أكد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أن “سعر الفروج والبيض مرتفع حالياً ويباع بحدود التكلفة تقريباً حتى إنه يخسر”، وأوضح أن سعر الفروج الحي في المدجنة اليوم يناهز 2,800 ليرة، وصحن البيض بحدود 5 آلاف ليرة.

ورأى حداد أن قرار تشميل كل أنواع طيور تربية الدواجن بالمقنن العلفي المدعوم البالغ 1,250 غرام ذرة و250 غرام صويا لكل طير لن يكون له تأثير على أسعار الفروج والبيض في السوق، ولن يؤدي إلى تخفيض أسعارهما، وفق ما نقلته عنه صحيفة “الوطن”.

وأضاف أن كمية الأعلاف المدعومة المقدمة لمربي الدواجن تخفف الأعباء لكن ليس بشكل كبير، حيث تشكّل ربع الكمية التي يحتاجها الطير خلال الدورة العلفية ومدتها شهران، إذ يحتاج الفروج خلال الدورة العلفية 4 كيلو غرام ذرة صفراء وكبسة فول الصويا.

ولفت إلى أن مربي الدواجن سيحصلون على هذه الكمية من مؤسسة الأعلاف بسعر يقل 40% عن سعر السوق، حيث تبيع المؤسسة طن الصويا للمربين بحدود 700 ألف ليرة، أما طن الذرة فتبيعه بحدود 485 ألف ليرة.

إقرأ أيضاً :  مدير غرفة زراعة دمشق وريفها: لا يجوز إيقاف تصدير الخضار والفواكه لأسباب ثلاثة

وقبل أيام، أكد مدير مؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط، تشميل كل أنواع طيور تربية الدواجن بالمقنن العلفي المدعوم، أي إضافة جدات وأمات البياض وأمات الفروج، وبيّن أن كمية الأعلاف المقدمة تشكّل 50% من إجمالي احتياجات قطعان الطيور.

وقررت “وزارة الزراعة” مؤخراً رفع المقنن العلفي المباع لمربي الدواجن (بأسعار مدعومة) بنسبة 220%، “بما يحقق مصلحة المنتجين ويحافظ على استمرارهم في التربية واستقرار الإنتاج”، حسبما ذكرت.

وبدأت أسعار الفروج ترتفع منذ مطلع 2020 حتى وصلت لمستويات قياسية، حيث سجل كيلو الفروج المذبوح 4,500 ليرة، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7,000 ليرة، وتجاوز صحن البيض 5 آلاف ليرة.

ويعزو مربو الدواجن سبب ارتفاع أسعار الفروج والبيض إلى خروج معظم منشآت الدواجن عن العمل نتيجة بيع المادة بأقل من كلفتها، فيما يرى البعض الآخر أن تخريب قطاع الدواجن متعمد لإطلاق يد التجار في استيراد الفروج المجمد.

اقرأ أيضا: حصيلة عمل حماية المستهلك في عام ..بالارقام