الخميس , مارس 28 2024
تحصيل 655 مليون ل.س من الضبوط التموينية خلال 11 شهراً

تحصيل 655 مليون ل.س من الضبوط التموينية خلال 11 شهراً

تحصيل 655 مليون ل.س من الضبوط التموينية خلال 11 شهراً

شام تايمز

حصّلت مديريات التموين في المحافظات نحو 655.5 مليون ليرة سورية من الضبوط التي تمت تسويتها خلال الـ11 شهراً الأولى من العام الجاري، بحسب تقرير مديرية حماية المستهلك في “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”.

شام تايمز

وأوضح التقرير أن عناصر الرقابة التموينية في المحافظات سجّلت 55,403 ضبوط منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تشرين الثاني الماضي، وكانت أغلب الضبوط لمخالفات عدم الإعلان عن الأسعار، ثم المتاجرة بالمواد المدعومة، وفقاً لصحيفة “الثورة”.

وتقتصر المصالحة أو تسوية المخالفات على بعض الضبوط كمخالفة عدم الإعلان عن السعر، أما مخالفة بيع مواد منتهية الصلاحية فيتم اتخاذ الإجراءات الفورية وتحويل الضبط إلى القضاء، وفق ما أكدته الوزارة مؤخراً.

وتعمل الوزارة على تعديل قانون حماية المستهلك لجهة تشديد العقوبات لغالبية المخالفات، ورفع الحد الأدنى للمخالفة إلى 50 ألف ليرة، وإضافة عقوبة السجن للعديد من المخالفات الجسيمة.

وفرضت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في 11 تشرين الثاني الماضي غرامة مالية بمبلغ مليون ليرة سورية مع السجن لمدة عام كامل، على من يتاجر بالمواد المدعومة، وفق المادة 27 من قانون حماية المستهلك.

وأكد مدير حماية المستهلك علي الخطيب، مؤخراً، أن الضبوط تطال جميع المخالفين من تجار جملة ومستوردين أو منتجين أو باعة مفرق، مبيناً وجود إحصائيات يومياً للمخالفات التي تصدر بحق كبار التجار والمنتجين.

وفي مطلع تشرين الأول 2020، سعّرت التموين 22 مادة غذائية أساسية، ضمن هوامش أرباح محددة لكل من المستورد والمنتِج وتاجر الجملة وبائع المفرق، وشددت على أن الأسعار تعتبر حداً أقصى لا يجوز تجاوزه ويمكن البيع بسعر أقل منه.

اقرأ أيضا: غرفة تجارة دمشق تطالب بتحرير أسعار المواد وإعادة دراسة الرسوم الجمركية

شام تايمز
شام تايمز