السبت , مايو 8 2021
الكونغرس يوجه صفعة غير مسبوقة لترامب

الكونغرس يوجه صفعة غير مسبوقة لترامب

الكونغرس يوجه صفعة غير مسبوقة لترامب

وجّه الكونغرس الأميركي صفعة غير مسبوقة لدونالد ترامب عبر التصويت بغالبيّة كبيرة، لصالح إبطال الفيتو الذي استخدمه الرئيس المنتهية ولايته ضدّ إقرار موازنة الدفاع.

وأقرّ مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريّون، بـ81 صوتًا مقابل 13، الموازنة المذكورة البالغة 740 مليار دولار رغم “اعتراضات الرئيس”، وذلك خلال جلسة طارئة الجمعة.

وكان مجلس النوّاب ذو الغالبيّة الديموقراطيّة قام بالخطوة نفسها الإثنين، ما يعني إقرار النصّ نهائيًا.

وانضمّ معظم النوّاب الجمهوريّين إلى زملائهم الديموقراطيّين، في تحدٍّ لترامب قبيل انتهاء ولايته، بعدما تباهى طويلًا بأنّه يحظى بدعمهم.

وعلى مدى أربعة أعوام في البيت الأبيض، استخدم ترامب حقّه في الفيتو تسع مرّات ضدّ قوانين أقرّها المجلسان. وهي أوّل مرّة ينجح الكونغرس في تأمين غالبيّة الثلثين الضروريّة لتجاوز الفيتو.

يأتي ذلك بعدما ازداد عدد النوّاب الجمهوريّين الذين أقرّوا بهزيمته في انتخابات الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسيّة، في حين يصرّ على رفض ذلك.

وكان ترامب ندّد بداية الأسبوع بما اعتبره “قيادة جمهوريّة ضعيفة ومتعبة”.

إقرأ أيضاً :  وزير سوري من حلب: الجهاز التمويني "صوفته حمرا"

لكنّ زعيم الجمهوريّين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل مضى في المواجهة، داعيًا أعضاء حزبه إلى التصويت على موازنة الدفاع للعام 2021، وقال الجمعة في مستهلّ المناقشات “المطلوب تأكيد أنّنا لا نزال في السباق في مواجهة منافسينا مثل روسيا والصين”.

وأضاف “إنّها أيضًا مناسبة لتذكير جنودنا وعائلاتهم بأنّهم يحظون بدعمنا”.

اقرأ أيضا: اردوغان يناور بإتجاهين متناقضين: سوريا وإسرائيل