السبت , مايو 8 2021
أطعمة تخفض نسبة الكولسترول في الدم... فلا تهملوها!

أطعمة تخفض نسبة الكولسترول في الدم… فلا تهملوها!

أطعمة تخفض نسبة الكولسترول في الدم… فلا تهملوها!

الكوليسترول هو نوع من الدهون في الدم ينتجه الجسم بشكل طبيعي، وفي حال ارتفعت مستوياته فقد يسرّع هذا الامر من عملية تصلب الشرايين. يمكن ان تحدث هذه المشكلة عندما تتراكم اللويحات في جدران الشرايين، مما يجعلها أضيق وبمرور الوقت يمكن أن تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية. ولكن، ولخفض الكولسترول، هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على ذلك. اليكم أهمها من خلال السطور القادمة.

الشوفان والشعير

يقلل تناول الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بأمراض القلب. يعتبر الشوفان والشعير من الاهم لأنهما يحتويان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان تسمى “بيتا جلوكان”. يساعد بيتا جلوكان على خفض الكوليسترول الضار LDL في الدم، وفقاً لدراسة من جامعة هارفارد.

الخضروات والفواكه

يمكن أن يساعد تناول مجموعة متنوعة من الخضار والفاكهة الملونة كل يوم في الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان. تحتوي العديد من الخضار والفاكهة على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تقليل امتصاص الكوليسترول وخفض الكوليسترول الضار LDL في الدم. من هنا، تناولوا كل أنواع الفواكه والخضروات، بياتٍ معتدلة، ومع القشرة اذا كان ذلك ممكن. فالقشرة تحتوي على كمية كبيرة من الالياف الغذائية.

إقرأ أيضاً :  ماذا يحدث للجسم عند الإفطار على سيجارة مباشرة؟

المكسرات

تشير مجموعة من الدراسات من جامعة كاليفورنيا إلى أن تناول اللوز والجوز والفول السوداني والمكسرات الأخرى مفيدة للقلب. يمكن أن يؤدي تناول حفنة من المكسرات يومياً إلى خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة او الكولسترول الضار بنسبة 5%. ولكن، من المهم ان تحرصوا على تناول المكسرات المشوية، وان تتجنبوا تلك المملّحة والمقلية.

الدهون الصحية

إن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية للقلب الأحادية والدهون المتعددة غير المشبعة يزيد من مستويات الكوليسترول الحميد “الجيد” في الدم ويقلل من نسبة الدهون الضارة. نذكر من بين أنواع الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية: الأفوكادو، الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسردين والسلمون، البذور والزيتون.

اقرأ أيضا: أسرار الساعة البيولوجية لجسم الإنسان ..وعلاقتها بالتخلص من السموم