الجمعة , أبريل 16 2021

لأول مرة في سورية إجراء المعاملات “أونلاين” عبر “خدمة المواطن الالكترونية”

لأول مرة في سورية إجراء المعاملات “أونلاين” عبر “خدمة المواطن الالكترونية”

تحدث مدير الشركة السورية للاتصالات سيف الدين الحسن عن الخدمات المقدمة في مشروع “خدمة المواطن الالكترونية”.

وأفاد مدير الشركة السورية للاتصالات في لقاء له عبر إذاعة “شام إف إم” المحلية، بأنه بات بإمكان السوريين في هذه المرحلة إجراء المعاملات في أي مكان وزمان، دون الذهاب إلى مراكز الخدمة، بحيث يضع العنوان لاستلام الوثيقة وستصله الوثيقة خلال 24 ساعة.

وبيّن الحسن أنه للتحقق من صاحب العلاقة سيحصل على رسالة نصية عبر الهاتف المحمول، تضم كود لتفعيل حسابه، بعد أن يدون المعلومات الموجودة ضمن بطاقة الهوية، مشيراً إلى أن الخدمة متاحة على مدار اليوم حتى في أيام العطل، وأن التكلفة وسطياً بين 800-850 ليرة سورية.

وأوضح الحسن أن الخدمات التي سنحصل عليها عبر الانترنت، هي:

-معاملات السجل المدني وتضم، لا حكم عليه، بيان قيد فردي، بيان ولادة، بيان زواج، بيان وفاة، بيان طلاق.

-معاملات مالية دمشق، وهي: (وثيقة غير موظف من سجل العاملين، بيان براءة ذمة مالية للشركات، براءة ذمة مالية للأفراد المخلفين من مالية دمشق).

إقرأ أيضاً :  ما هي زمرة الدم الأكثر شيوعاً بين السوريين؟

-جميع المعاملات المتعلقة بالمصالح العقارية، وتشمل (بيان أوصاف من تاريخ فتح الصحيفة العقارية، بيان ملكية بالفهرس الهجائي، مخطط مساحي، بيان مساحي، بيان قيد عقاري، بيان تسلسل مالكين، بيان نفي أو إثبات ملكية من الفهرس الهجائي).

-السجل المؤقت يضم (بيان تسلسل مالكين، بيان قيد عقاري مؤقت، صورة مصدقة من عقد إشارة الحجز ومرفقاته).

وفيما يخص السوريين المقيمين خارج سورية، أكد مدير الشركة السورية للاتصالات أن كل سوري لديه حساب ضمن هذا الموقع يستطيع أن يجري هذه المعاملات عبر الانترنت، ولكن فيما يتعلق بالسجل العدلي عندما يتم إيصال لا حكم عليه إلى الشخص ينبغي أن يستلمه بذاته ويوقع، في حين يمكن استلام بعض الخدمات من خلال الوكيل.

كما لفت إلى أنه تم اختيار هذه الخدمات في المرتبة الأولى لأنها الأكثر طلب من السوريين، وأن باقي المعاملات في طريقها للإدراج ضمن هذه الخدمة، لافتاً إلى أن نشر ثقافة الخدمات الالكترونية مهم جداً، معتبراً أنه عندما يلمس السوريون الجودة والفعالية لهذه الخدمة من المؤكد أنه سيتجه إليها خاصةً أنها سريعة وتحافظ على وقته.

إقرأ أيضاً :  قتلى قرب مدينة استراتيجية... تصاعد الاشتباكات بين الفصائل "الكردية" و"التركمانية" شرقي سوريا

أما فيما يتعلق بالأخطاء التقنية التي من الممكن أن تحدث، بيّن الحسن أنه حتى الآن لم نسجل أي خطأ، فالمعلومات مؤتمتة، موضحاً أنها نفس الخدمة التي يحصل عليها السوريين في مراكز الخدمة باتت متاحة للحصول عليها الكترونياً.

وفي 23 من الشهر الحالي، بدأ عمل مركز خدمة المواطن الإلكتروني في دمشق بشكل رسمي والذي سيقوم بتقديم حزمة كبيرة من الخدمات الإلكترونية، وخلال فترة تولي الرئيس بشار الأسد سدة الحكم صدرت في سورية العديد من التشريعات التي تنظم العمل بالوثائق الإلكترونية وأهمها قانون التوقيع الالكتروني وخدمات الشبكة رقم 4 لعام 2009 وقانون المعاملات الالكترونية رقم 3 لعام 2014.

أثر برس