الخميس , أبريل 15 2021
10 وصفات طبيعية لعلاج عسر الهضم من الطب البديل

10 وصفات طبيعية لعلاج عسر الهضم من الطب البديل

10 وصفات طبيعية لعلاج عسر الهضم من الطب البديل

عسر الهضم من أكثر الحالات المرضية الشائعة مؤخرًا، ويرجع ذلك بسبب سوء إفراز العصارات الهضمية في المعدة. ومن أهم الأسباب المؤدية لعسر الهضم هي العادات الغذائية الخاطئة كالإفراط في تناول الطعام، تناول الأطعمة الدسمة أو الحارة، التدخين، الإجهاد، قرحة المعدة أو بعض أنواع العدوى.

ويتبع عسر الهضم بعض الأعراض كالشعور بالانتفاخ، حرقة المعدة، الغثيان، التقيؤ، ألام البطن. لذلك، فقد جمعنا إليكم من خلال هذا المقال مجموعة من أفضل الوسائل الطبيعية لعلاج عسر الهضم بفعّالية.

1- بذور الشمر

بذور الشمر من أفضل العلاجات الطبيعية الشائعة لعسر الهضم، فهي غنية بالزيوت العطرية التي تساعد على تقليل الشعور بالغثيان وتحسين عملية الهضم. يمكنكِ إما مضغ بذور الشمر أو تناول كوب من شاي الشمر المغلي.

2- الكمون

أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون لكوب من الماء المغلي، ثم يشرب لتحسين عملية الهضم والتغلب على ألام عسر الهضم.

3- الزنجبيل

الزنجبيل علاج فعّال للتخلص من عسر الهضم، حيث يساعد على تحفيز إفراز العصارات الهضمية لتسهيل عملية الهضم. أضيفي 2 ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون والقليل من ملح الطعام، ويمكن تناول ذلك الخليط مباشرةً دون إضافة ماء.

إقرأ أيضاً :  3 فئات ممنوعة من التمر هندي بينهم مرضى السكري

4- خل التفاح

أضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح لكوب من الماء وتناوله قبل الوجبات يساعد على التخلص من عسر الهضم. كما يمكن أيضًا خلط القليل من خل التفاح مع ملعقة من العسل وتناوله 3 مرات يوميًا. خل التفاح يعد كمضاد حيوي طبيعي.

5- صودا الخبز

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم مادة مضادة للحموضة، مما يساعد على علاج عسر الهضم. أضيفي ¼ ملعقة صغيرة من مسحوق صودا الخبز إلى كوب من الماء. يتم شربه ليساعد على معادلة الأحماض الزائدة في المعدة.

6- القرفة

القرفة من الأعشاب الطبيعية الفعّالة لتحسين عملية الهضم، فتساعد على علاج أغلب أعراض عسر الهضم كالإنتفاخات وتشنجات المعدة. أضيفي ¼ ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة لكوب من الماء المغلي وتناوليه دافئ.

7- اليانسون

مضع بذور اليانسون بعد تناول الوجبات يساعد على علاج عسر الهضم وتجنبه.

8- الحمضيات

تناول الفواكه الحمضية كالبرتقال، الجريب فروت والليمون يساعد على علاج عسر الهضم. فهي من المصادر الغنية بحمض الستريك، مما يساعد على توازن مستويات حموضة المعدة وتحسين عملية الهضم. كما يمكن أيضًا تناول عصير البرتقال الطازج أثناء الوجبات للتخلص من تلك المشكلة.

إقرأ أيضاً :  تجنبوا إضافة الزيت عند سلق المعكرونة لهذا السبب !

9- النعناع

إضافة بضع قطرات من خلاصة النعناع لكوب من الماء وتناوله بانتظام يساعد على علاج عسر الهضم.

10- البابونج

البابونج ايضًا من الأعشاب التي تتميز بخواص مهدئة، فتساعد على علاج عسر الهضم بفعّالية. تناولي شاي البابونج عدة مرات خلال اليوم ليساعد على تهدئة المعدة وعلاج عسر الهضم.

اقرأ أيضا: كيف تتحقق من وجود حشرات بق الفراش في منزلك؟