الخميس , أبريل 25 2024
الشيش برك: طبق شهي يحبه الشوام والسعوديون فما قصته؟

الشيش برك: طبق شهي يحبه الشوام والسعوديون فما قصته؟

الشيش برك: طبق شهي يحبه الشوام والسعوديون فما قصته؟

الشيش برك أو آذان الشايب أو المانتي، كلها أسماء لأكلة شهيرة يحبها الكثيرون خاصة في بلاد الشام أو المملكة السعودية، فما هي حكايتها؟

يعتبر “الشيش برك” من أطباق المقبلات الشهيرة، وهو عبارة عن قطع من العجين المحشوة باللحم والبصل والتي تطهى في اللبن.

أصل طبق الشيش برك: أكلة شامية أم تركية؟

تتعدد الروايات حول أصل هذه الأكلة، فالرواية الأولى تقول إن هذا الطبق شامي الأصل، استمد اسمه من الأتراك، واسمه الأصلي هو شيش درك، أي “قبعة الدرج”، خاصة أنه بشبه شكل قبعة العسكر.

أما الرواية الثانية فتؤكد أن الشيش برك من الوصفات المنزلية التركية القديمة، ومعنا اسمها الأصلي باللغة التركية “العجينة المقفولة”، كما أن هناك أكلة تركية مشابهة للغاية للشيش برك هي “المانتي”.

ويختلف “الماتني” قليلاً عن الشيش برك، حيث يقدم مع لبن زبادي من دون طبخ وصلصة الطماطم، ويزين بالصنوبر المحمص، أما الشيش برك فهو عبارة عن قطعة عجيب كبيرة محشوة باللحم المخلوط بالبصل والصنوبر والتوابل، وتُطبع مع اللبن ثم تُزين بالكزبرة والثوم.

والرواية الثالثة عن أصل طبق “الشيش برك” فتقول إنه أكلة آسيوية، ويقال إن الأتراك الرحل نقلوها من هناك إلى الأناضول، ثم انتقلت إلى البلاد العربية بعد قيام الدولة العثمانية.

وبالفعل هناك العديد من الأكلات المشابهة للشيش برك في المطبخ الآسيوي مثل: الدوشبارا التي تختلف فقط في أنها تطبخ بمرق اللحم.

أكلة الحظ

هناك تقليد ظريف يقوم به البعض أثناء إعداد قطع الشيش برك، حيث توضع عملة معدنية داخل الحشو، ويُعتقد أن من يجدها ستجلب له الحظ السعيد.

طريقة طهي الشيش برك

المقادير

1- 1 كيلو لبن “زبادي”
2- كوب ونصف طحين
3- ثلثي كوب من الحليب الدافئ
4- 2 ملعقة صغيرة من الملح
5- 3 ملاعق كبيرة من السمن
6- 400 غرام من اللحم المفروم
7- نصف ملعقة من بهار
8- ملعقة صغيرة من كزبرة مطحونة
9- ملعقة ونصف من الثوم المهروس
10- ملعقة نشا
11- فلفل أسود

طريقة التحضير

تُذاب ملعقة كبيرة من السمن على نار هادئة ويضاف لها البصل المفروم ويقلب حتى يذبل، ثم يضاف ثلاثة أرباع كمية اللحم والبهار والملح والفلفل الأسود ويُقلب الخليط على نار قوية حتى يجف ماؤه ويترك حتى يبرد.

ولتحضير العجين، يتم خلط الطحين مع ملعقة من الملح والحليب الدافئ ويترك لمدة نصف ساعة.

بعد ذلك يقسم العجين إلى قسمين، ويغطى القسم الأول ويفرد القسم الثاني على الطاولة مرشوشة بالطيحن حتى يصبح متوسط السماكة، ثم يقطع إلى دوائر صغيرة تحشى باللحم ثم تطوى على شكل هلال.

وتكرر العملية مع القسم الثاني من العجين، ثم تُصف القطع الجاهزة على صحن واسع مرشوش بالطحين.

ولتحضير اللبن، يخلط اللبن مع النشاء وكوب من الماء وملعقة صغيرة من الملح، ثم يوضع الخليط على نار متوسطة ويضاف له نصف ملعقة صغيرة من الثوم ويحرك باستمرار دون توقف حتى الغليان.

بعدها تضاف قطع شيش البرك حتى الغليان مجدداً ثم تُهدّأ النار حتى النضج.

وبعد كل هذا، تُذوّب ملعقتان كبيرتان من السمن في مقلاة على نار هادئة ويضاف لها باقي اللحم وتُترك حتى تنضج تماماً، ثم يضاف لها الكزبرة والثوم وتقلب لمدة دقيقتين، ويسكب الشيش برك في طبق التقديم، ويزين بالكزبرة.

اقرأ أيضا: ستعود كالجديدة تماماً.. أسهل طرق لتنظيف الوسائد من الاصفرار