الخميس , مارس 28 2024
الإمارات تتصدر دول الخليج في لائحة جوازات السفر الأقوى

الإمارات تتصدر دول الخليج في لائحة جوازات السفر الأقوى

الإمارات تتصدر دول الخليج في لائحة جوازات السفر الأقوى

شام تايمز

تصدر جواز السفر الإماراتي قائمة أقوى جوازات السفر الخليجية والعربية. واحتل المركز 18 عالمياً على مؤشر هينلي لجوازات السفر الأقوى. فيما حل جواز السفر العُماني في المرتبة الخامسة خليجياً والمركز 65 عالمياً.

شام تايمز

وتقدم جواز السفر الكويتي مرتبتين إلى المركز 55 عالمياً على مؤشر هينلي لجوازات السفر الأقوى. لجهة حرية التنقل وعدد الوجهات التي يستطيع حامل الجواز السفر إليها دون تأشيرة مسبقة.

وأفاد المؤشر بأن الإمارات وقّعت العديد من اتفاقيات الإعفاء من التأشيرة المتبادلة في العام الماضي. وبذلك تقدّمت من المركز 18 إلى 16 عالمياً خلال 2021 وزادت عدد الوجهات التي يسمح لحاملها السفر إلى 173 وجهة حول العالم من دول تأشيرة مسبقة.

عالمياً، تصدّرت اليابان مرة أخرى القائمة حيث تقدم لحاملي جوازها إمكانية الدخول من دون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى 191 وجهة حول العالم. تلتها سنغافورة في المركز الثاني. برصيد 190 وجهة، وتتشارك كوريا الجنوبية مع ألمانيا في المركز الثالث برصيد 189 وجهة.

واحتلت سويسرا، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والنرويج، وبلجيكا ونيوزيلندا المرتبة السابعة مع إمكانية الوصول من دون تأشيرة إلى 185 وجهة، بينما جاءت اليونان. ومالطا، والجمهورية التشيكي. وأستراليا بالمرتبة الثامنة، مع إمكانية الوصول إلى 184 دولة.

في المقابل، كأسوأ الجوازات عالمياً، والتي تتيح لحامليها إمكانية الوصول إلى أقل من 40 دولة من دون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول شملت كلاً من كوريا الشمالية (39 وجهة)، وليبيا ونيبال (38). والصومال واليمن (33). وباكستان (32)، وسوريا (29)، والعراق (28) وأفغانستان (26).

اقرأ أيضا: إليك ما يقوله العلم عن أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين في عام 2021!

شام تايمز
شام تايمز