السبت , مايو 8 2021
الجيش السوري يستعد لعملية عسكرية كبيرة في البادية السورية

الجيش السوري يستعد لعملية عسكرية كبيرة في البادية السورية

الجيش السوري يستعد لعملية عسكرية كبيرة في البادية السورية

تعتزم قوات الجيش السوري إطلاق عملية عسكرية في الساعات المقبلة، في منطقة البادية السورية، بعد تصاعد الهجمات التي تنفذها خلايا تتبع لتنظيم “الدولة الإسلامية”.
وقالت مصادر عسكرية، امس السبت، إن العملية العسكرية ستكون “كبيرة”، ومن المحتمل أن تبدأ من محور الريف الشرقي لحماة، بعد الهجوم الأخير الذي نفذته خلايا التنظيم في ريف مدينة السلمية.
وأضافت المصادر: “الجيش السوري اليوم بدأ بتعزيز المحور (شرق السلمية وأثريا) وتدعيمه بالقوات العسكرية والمدرعات، وتمشيط للمناطق التي دخلتها التنظيمات الإرهابية”.
وكانت وكالة “سبوتنيك” الروسية قد ذكرت، مساء الجمعة، أن خلايا تنظيم “الدولة” حاولت التسلل باتجاه مواقع الجيش السوري على محور بلدة الرهجان بريف السلمية الشمالي الشرقي، شرقي محافظة حماة.
وأضافت الوكالة أن القوات السورية رصدت محاولة التسلل ودارت اشتباكات عنيفة، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الحربي الروسي في سماء المنطقة، حيث نفذ سلسلة غارات مستهدفاً خطوط هجوم وإمداد التنظيم من عمق البادية السورية.
وتتحرك خلايا تتبع لتنظيم “الدولة” في مناطق متفرقة من البادية السورية، وخاصة في المنطقة الواصلة بين ريف دير الزور ومدينة السخنة بريف حمص الشرقي.
وتستهدف الخلايا أرتال ومواقع للجيش السوري هناك، وسط مخاوف من لملمة قواه لتأمين بقائه، عبر إعادة هيكليته التنظيمية، معتمداً على الكمائن والهجمات المباغتة على طرق إمداد الجيش السوري إلى دير الزور وحمص.
593 هجوماً في 2020
في سياق ما سبق نشرت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم “الدولة” إحصائية لهجمات مقاتلي الأخير في سورية، وذلك خلال عام 2020.
وحسب الإحصائية بلغ عدد هجمات التنظيم، العام الماضي، 593 هجوماً توزعت كالتالي: 389 في محافظة دير الزور، 39 في الحسكة، 36 في حلب، 3 في حماة، 29 في درعا، 38 في حمص، 59 في الرقة.
وأضافت “أعماق” أن الهجمات أسفرت عن مقتل 1327 عنصراً من مختلف القوى العسكرية المنتشرة على الخريطة السورية، بينها 19 عنصراً من فصائل “الجيش الحر”، 407 شهيد من الجيش السوري, 901 قتيل من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).
وتعتبر محافظة دير الزور المنطقة الأبرز التي تنشط فيها خلايا تنظيم “الدولة”.

إقرأ أيضاً :  ما قصة تسريب جون كيري معلومات سرية حول ضربات إسرائيلية في سوريا لظريف

إقرأ أيضاً: استشهاد 8 عناصر من الدفاع الوطني شرقي سوريا
وكالات