السبت , مايو 8 2021
وزيرة سابقة: الوضع خطير.. هل تلجأ سورية الى تعويم الليرة؟

وزيرة سابقة: الوضع خطير.. هل تلجأ سورية الى تعويم الليرة؟

وزيرة سابقة: الوضع خطير.. هل تلجأ سورية الى تعويم الليرة؟

حذرت وزيرة الاقتصاد السابقة والباحثة الاقتصادية الدكتورة لمياء عاصي من آثار سلبية سيتعرض لها الاقتصاد السوري في حال ذهب مصرف لبنان المركزي الى تعويم الليرة للبنانية، حيث ان ذلك قد يساهم في هجرة الاستثمارات السورية الى دولة الجارة.
ويدخل لبنان وفقاً لتصريحات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في مفاوضات مع صندوق لنقد الدولي، قد تسفر عن تعويم العملة للبنانية، بعد ان انخفضت قيمتها مؤخراً الى مستويات قياسية.
عاصي وفي حديث لاذاعة المدينة اف ام قالت إنه من الممكن أن تلجأ سورية إلى تعويم العملة، وتصل الدول لهذه المرحلة برأي عاصي عند اقترابها من الإفلاس.
وانتفدت وزيرة الاقتصاد السابفة السياسات الاقتصادية في سوريا وقالت انها تؤدي إلى الخراب، وأضافت: “لست متفائلة بالوضع الاقتصادي إلا في حال اتخاذ إجراءات أخرى.
واعتبرت عاصي ان المعالجة دائماً تأتي متأخرة لأي قضية اقتصادية أو نقدية، مثل أسعار الحوالات الخارجية وهي غير مشجعة، كونها تعرض المواطن للخسائر، وتابعت: “قدمنا نصائح لتعديل سعر الحوالات الخارجية فقط، ولكن لم تتم الاستجابة.
واشارت عاصي الى ان الفروقات بين سعر صرف السوق السوداء والسعر الرسمي كبير وهذا يساعد على المضاربة أكثر، وهذا ينعكس على اسعار السلع وعلى المواطنين، واعتبرت ان مايحدث في سعر الصرف حاليا، ليس له سوى عنوان واحد فقط ألا وهو المضاربة.
واعتبرت ان سياسة تمويل المستوردات غير مفهومة، كون التجار يتمولون من المركزي بسعر دولار رخيص، ويطرحون السلع بسعر دولار السوق السوداء والفارق تذهب للحيتان والمواطن لم يستفد شيء.

إقرأ أيضاً :  اعلامية سورية تتحدث عن اتصال مفاجئ من السيدة الأولى أسماء الأسد.. ما تفاصيله؟

إقرأ أيضاً: سوريا.. فسخ قرارات كثيرة مخالفة صدرت عن رئيس الحكومة السابق!

المدينة اف ام