الخميس , أبريل 15 2021
لائحة اتهام رسمية لعزل ترامب.. وتصويت مرتقب الأربعاء

لائحة اتهام رسمية لعزل ترامب.. وتصويت مرتقب الأربعاء

لائحة اتهام رسمية لعزل ترامب.. وتصويت مرتقب الأربعاء

قدم الديمقراطيون بمجلس النواب، رسميا، مشروع قانون عزل الرئيس دونالد ترامب، وسط توقعات بأن يتم التصويت عليه الأربعاء.

وبحسب شبكة “سي أن أن”، فإن اللائحة تتهم ترامب رسميا بـ”التحريض على العصيان”، إزاء دوره في دفع المئات من أنصاره لاقتحام مبنى الكونغرس، الأربعاء، احتجاجا على جلسة للمصادقة على فوز غريمه الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.

وتركز اللائحة على تنكر ترامب المستمر للنتائج ورفضه الإقرار بالهزيمة وشحذه أنصاره ضد الديمقراطية الأمريكية، ويستدلون بالتسريب الصوتي الذي أظهر محاولته دفع مسؤولي ولاية جورجيا إلى التلاعب بالنتائج.

ويمضي المجلس ذو الغالبية الديمقراطية في مسارين بهذا السياق، أولهما حث مايك بنس، نائب الرئيس، على تنحية ترامب عبر تفعيل التعديل الـ25 للدستور الأمريكي.

وتتيح المادة للوزراء تنحية الرئيس بحجة عدم أهليته للمنصب، لكن ذلك قد يصطدم بمقاومة من ترامب، ما يحيل القضية إلى مجلس الشيوخ، حيث تتوجب موافقة ثلثي الأعضاء حتى تتم الإطاحة به.

وبالمثل، فإن مسار المحاكمة البرلمانية يتطلب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ حتى يتم عزل الرئيس الجمهوري المثير للجدل.

إقرأ أيضاً :  محلات سمانة وكولبات تتاجر بالبنزين والمازوت .. والتموين تُحيل المخالفين للقضاء

وبذلك، فإن ترامب هو أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتم خوض عزله في الكونغرس مرتين.

ورغم أن ترامب يشارف على الخروج من البيت الأبيض على كل حال، فإن من شأن تنحيته أو عزله حرمانه من خوض سباق الرئاسة مستقبلا، فضلا عن العديد من الامتيازات التي يحظى بها الرؤساء السابقون في الولايات المتحدة.

ونقلت شبكة “سي أن أن” عن عضو الكونغرس الديمقراطي جيم ماكجفرن، قوله: “من المهم أن نتحرك ومن المهم أن نتصرف بجدية شديدة وبشكل مقصود”.

وأضاف: “نتوقع طرح القضية على جدول الأعمال يوم الأربعاء. وأتوقع الموافقة عليها”.

وقال ماكجفرن إنه يعتقد أن الجمهوريين في مجلس النواب سيعارضون مطالبة بنس بتطبيق التعديل الـ25، وفي هذه الحالة سيتم التصويت على مشروع قانون العزل.

وبالفعل، أعلن الجمهوريون، إثر ذلك، عن رفضهم لطرح قرار بشأن المادة الدستورية، ما يعرقل الخطوة.

وحاول الديمقراطيون تمرير القرار دون اجتماع كامل للمجلس، من خلال آلية عدم الاعتراض، لكن النائب الجمهوري، أليكس موني، عرقل الخطوة بتقديم اعتراضه.

إقرأ أيضاً :  حريق في سيارة بشارع بغداد والأضرار مادية

لكن “سي أن أن” أفادت بأن رئيسة المجلس، الديمقراطية نانسي بيلوسي، ستلجأ إلى عقد جلسة، الثلاثاء، وطرح مشروع الدعوة لتفعيل التعديل الـ25 للتصويت العام.

ومن شأن المضي بهذا المسار توفير الكثير من الوقت والجهد قبل نقل التصويت على الإطاحة بترامب إلى مجلس الشيوخ، حيث يأمل الديمقراطي أن يتم ذلك قبل خروج الرئيس من المكتب البيضاوي في 20 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وكانت تقارير قد أفادت سابقا بأنه من الممكن محاكمة ترامب في الكونغرس باعتباره رئيسا سابقا، فيما يشدد الديمقراطيون على ضرورة معاقبة الرئيس ومنعه من “تصرفات طائشة” في الأيام القليلة المقبلة، وصولا إلى يوم تنصيب بايدن.

عربي 21

اقرأ ايضا: ترامب يتلقى ضربة قوية قبل تسليمه السلطة