الإثنين , مارس 8 2021

رسوم سوريّة جديدة على السيارات اللبنانية والأردنية

رسوم سوريّة جديدة على السيارات اللبنانية والأردنية

حدد مجلس محافظة دمشق رسوم تسجيل وبدلات مالية للسيارات اللبنانية والأردنية العاملة على خطوط النقل الخارجي لدى مركز الانطلاق الغربي “السومرية”.

ووفقاً للتقرير المالي الصادر عن المجلس، فقد حدد الرسوم بـ 100 ألف ليرة بالنسبة للسيارات العامة ذات لوحات مرور للبنان أو الأردن والعاملة على خطوط النقل الخارجي لدى مركز الانطلاق الغربي، إضافةً إلى رسم بدل الخدمة عن السنة التي تم تسجيلها فيها سابقاً وهي 50 ألف ليرة، كما يتم استيفاء 150 ألف ليرة لمصلحة صندوق المحافظة عن السيارات اللبنانية والأردنية المنقطعة عن العمل لأكثر من سنتين في حال عودتها للتسجيل من جديد لدى مركز الانطلاق الغربي، إضافةً إلى رسوم بدل الخدمة مع الغرامات المتراكمة على السيارات عن سنوات الانقطاع سابقاً وهي 75 ألف ليرة.

وأشار التقرير إلى أنه تسدد الرسوم والبدلات المالية المذكورة لدى جابي مركز الانطلاق الغربي التابع لمديرية هندسة المرور والنقل في المحافظة.

وسمح التقرير للهيئات الإدارية المنتجة المشرفة على خطوط النقل إلى المحافظات وخارج البلاد (السعودية والعراق ودول الخليج) ضمن المراكز الموجودة في دمشق بتقاضي نسبة 10% كحد أقصى من المبالغ المحصلة من الآليات المغادرة من مركز الانطلاق على حسب خطه المسجل عليه في المركز، وتتوزع هذه النسبة بواقع 5 بالمئة لمصلحة الهيئات الإدارية ومثلها لمصلحة محافظة دمشق كبدل خدمة للمركز.

واستثنى التقرير الآليات المغادرة من مركز انطلاق السومرية حرصاً على تخفيف الأعباء المادية الملقاة على المواطنين لكون الريف الغربي وريف القنيطرة قريبين ومتداخلين مع مدينة دمشق.

وفرض التقرير غرامات مالية عن كل سفرة مخالفة 20 ألف ليرة لمصلحة صندوق المحافظة عند مغادرة أي مركبة مسجلة أصولاً لدى مركز انطلاق لبنان والأردن الموحد خارج البلاد من دون الرجوع إلى المراكز أو المكاتب الحدودية التابعة له من أجل تنظيم اللوائح الاسمية اللازم لها أصولاً.

أثر برس