الإثنين , مارس 8 2021
من اتّهم وئام وهاب بإنفجار بيروت؟!

وئام وهاب: نحن أمام عام مفصلي.. إما تسوية شاملة أو حرب كبيرة

وئام وهاب: نحن أمام عام مفصلي.. إما تسوية شاملة أو حرب كبيرة

أشار رئيس حزب التوحيد اللبناني وئام وهاب، اليوم الجمعة في مقابلة مع قناة الميادين، إلى أن “هناك أمر عمليات من الأميركيين والإسرائيليين لشيطنة سلاح حزب الله”، ذاكراً أنّ الصواريخ الدقيقة باتت موجودة لدى المقاومة في لبنان.
وهاب أوضح أن “حزب الله ليس لديه أوهام بإجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة”، قائلاً: “نحن أمام عام مفصلي فإما التسوية مع الولايات المتحدة أو سنذهب إلى حرب كبيرة”.
رئيس حزب التوحيد قال إنّ “لبنان يعيش أزمة دستورية سياسية منذ انسحاب سوريا”، معتبراً أن البلاد “بحاجة إلى عقد اجتماعي جديد”.
وتابع: “الطائف انتهى منذ العام 2005 ونحن غير قادرين على إدارة أنفسنا”، موضحاً أنّ “الاهتمام الأوروبي بلبنان هو لمنع الهجرة إلى أوروبا”.
وتحدث وهاب عن أنّ “تسليح المعارضة السورية بدأ من لبنان”، وسأل: “الشاحنات التي تفجرت في سوريا من أين أتت بالمتفجرات؟”. كما سأل: “لماذا مسموح لأي دولة بأن يدافع جيشها عن نظامها وممنوع ذلك على الجيش السوري”.
وقال وهاب إنه على “أوروبا وقف النفاق وأن تعيد حساباتها فيما يتعلق بسوريا”، مشدداً على أن “الرئيس السوري بشار الأسد لن يقبل بتاتاً إجراء مفاوضات على الجولان”.
وعن عودة العلاقات السورية مع دول الخليج، لفت وهاب إلى أنّ “جزءاً من دول الخليج متحمس لعودة العلاقات وهناك من يريد عودتها للجامعة العربية”، مؤكداً أنّ “الولايات المتحدة تفرمل عودة علاقات بعض الدول العربية مع سوريا”.
وفيما يتعلق بالرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، قال وهاب إنّ: “السعودية غير مرتاحة مع قدوم إدارة بايدن”، قائلاً: “شعوري أن ترامب لم يعد بمقدورة فعل شيء والمؤسسات الأمنية حذرته من الإقدام على أي خطوة”.
رئيس حزب التوحيد أشار إلى أنه “جزء من محور المقاومة وهناك عقوبات أميركية علي”، موضحاً أن “ما يجمعني بالإمارات هو العداوة للأخوان المسلمين”.
وبالحديث عن المصالحة الخليجية، علق وهاب قائلاً: “أعتقد أن قطر لن تلتزم باتفاق الخليج لأن لديها أجندة خاصة”.