السبت , فبراير 27 2021
كيف تميزون بين الذبحة الصدرية والجلطة القلبية؟

كيف تميزون بين الذبحة الصدرية والجلطة القلبية؟

كيف تميزون بين الذبحة الصدرية والجلطة القلبية؟

يعتقد البعض ان الجلطة القلبية هي نفسها الذبحة القلبية، ذلك لعدم قدرتهم على التفريق بينهما. ولكن، وعلى الرغم من أوجه التشابه الكثيرة بين الذبحة الصدرية والجلطة القلبية، إلا أنهما حالتين منفصلتين تتطلبان علاجين مختلفين. من هنا، للاستعداد بشكل أفضل ومعرفة ما يجب القيام به في حالة حدوث ألم في الصدر، من المهم فهم الاختلافات بين الجلطة القلبية والذبحة الصدرية.

ما هي الذبحة الصدرية؟

الذبحة الصدرية هي احدى الأعراض الشائعة لأمراض القلب، وتحدث عندما تتطوّر انسدادات القلب والأوعية الدموية بما يكفي لتقليل تدفق الأكسجين إلى القلب. عادةً ما ينتج عن ذلك ألم في الفك أو الصدر، والذي قد يبدو مثل أعراض الأزمة القلبية. بعد فترة، قد تبدأ أنسجة القلب في الموت بسبب نقص الإمداد بالأكسجين. عندما يحدث هذا الأمر، من المحتمل حدوث نوبة قلبية. نذكر ان هناك نوعان من الذبحة الصدرية: الذبحة الصدرية المستقرة وغير المستقرة.

– الذبحة الصدرية المستقرة:

عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بالذبحة الصدرية المستقرة من الألم بعد ممارسة النشاط البدني أو أي نشاط محفز آخر. غالباً ما يكون هذا النوع من الذبحة الصدرية متوقعاً ويزول بعد فترة راحة قصيرة.

إقرأ أيضاً :  احرص على وجودها في نظامك الغذائي..منتجات تطيل أمد الشباب

– الذبحة الصدرية غير المستقرة:

الذبحة الصدرية غير المستقرة أقل قابلية للتنبؤ ويصعب السيطرة عليها. عادةً ما يستمر هذا الألم لفترة أطول ويكون أكثر حدة ولا يبدو أنه ناتج عن ممارسة الرياضة البدنية.

كيفية التعرف على النوبة القلبية

تحدث النوبات القلبية عندما يتم تقييد تدفق الدم إلى القلب أو انسداده. العارض الأساسي للنوبة القلبية هو ألم الصدر، والذي يمكن أن يكون كأنه ضيق أو ضغط حرقة حول القلب. يمكن أن تسبب النوبات القلبية أيضاً ألماً في المعدة أو غثياناً وضيقاً في التنفس ودواراً وألماً في الذراع اليسرى. تختلف العلامات التحذيرية للرجال والنساء، وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص يعانون من أعراض فورية وواضحة، إلا أن معظم النوبات القلبية تبدأ بشكل معتدل وتتصاعد ببطء.

الفرق بين الذبحة الصدرية والجلطة القلبية

بسبب أوجه التشابه، لا يستطيع كثير من الناس التمييز بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية. إذا كنتم تعانون من ألم شديد في الصدر أو تواجهون صعوبة في التنفس لمدة تزيد عن خمس دقائق أثناء الراحة، فمن المهم الاتصال بالإسعاف واو بطوارىء المستشفى وطلب العناية الطبية الفورية. قد تشير هذه الأعراض إلى نوبة قلبية أو ذبحة صدرية غير مستقرة.

إقرأ أيضاً :  من بينها عصير الفواكه.. 5 مشروبات تدمر جسمك

ومع ذلك، إذا استمرّ ألم الصدر لأقل من خمس دقائق واختفى بعد الراحة، فمن المحتمل أن تكون الذبحة الصدرية مستقرة. على الرغم من أنها ليست حالة طارئة فورية، إلا أن الذبحة الصدرية هي علامة تحذيرية على أن القلب لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين ويجب عدم تجاهلها.

اقرأ أيضا: 4 فوائد لتناول نخاع العظام… من المفاصل الى الحدّ من الالتهابات