الخميس , مارس 4 2021
هام للقلب والعظام.. تعرف على فيتامين K2 وأبرز مصادره

هام للقلب والعظام.. تعرف على فيتامين K2 وأبرز مصادره

هام للقلب والعظام.. تعرف على فيتامين K2 وأبرز مصادره

هناك العديد من الفيتامينات المعروفة بفوائدها الكثيرة، إلا أنه نادرا ما يتم التركيز على فيتامين K2، رغم أنه مفيد جدا ومهم للقلب والعظام.

ينضم فيتامين K2 إلى فئة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والتي تساعد في تعزيز صحة القلب والأسنان والعظام وغيرها، ومن خلال مجلة با-باميل نوضح أبرز مزاياه ومصادره الطبيعية:

يحمي من مشاكل القلب

لفيتامين K2 فاعلية كبيرة في خفض خطر الإصابة بمشاكل القلب وخاصة فيما يتعلق بالتلف ويعزز صحة القلب ككل.

كما سبق وكشفت دراسة، أن هذا الفيتامين يحفز بروتينا معينا يمنع تراكم ترسبات الكالسيوم على جدران الأوعية الدموية بجانب قدرته على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

يقوي العظام

يساهم في تعزيز صحة العظام ويقويها بجانب تعزيز كثافة المعادن بها ويقلل من إمكانية الإصابة بمشاكل العظام، وخاصة لدى السيدات في مرحلة انقطاع الطمث.

يوازن مستويات الجلوكوز

أثبتت إحدى الدراسات، أن استهلاك ما يكفي من فيتامين K2 يساعد في موازنة مستويات الجلوكوز في الدم ويحل مشكلة ارتفاعها.

إقرأ أيضاً :  ثلاث طرق بسيطة لتحسين الرؤية

كما يساعد على تخفيف اضطراب القلق والاكتئاب، وهما كثيرا ما ينتجان عن ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.

يخفض خطر السرطان

ثراء هذا الفيتامين بخصائص مضادة للأكسدة تجعله فعالا في خفض خطر الإصابة بالسرطان من خلال تثبيط العملية التي تؤدي لنمو الورم.

أبرز المصادر

صفار البيض

عادة ما يتم تجاهل الصفار والتركيز على بياض البيض، ولكن هذه الخطوة تجنبك الحصول على فيتامين K2 والاستفادة بمزاياه.

الزبدة

تأتي الزبدة من بين أبرز المصادر الطبيعية لفيتامين K2، فحتى ملعقة واحدة كبيرة منها تمد جسمك بنسبة معقولة من الفيتامين يحتاجها الجسم.

النقانق

تعد اللحوم على هيئة النقانق أو الهوت دوغ وما شابه بجانب السلامي أيضا، من المصادر الغنية بفيتامين K2، لذا يُنصح بتناولها بين الحين والآخر وإضافتها للنظام الغذائي.

الكريمة

بجانب فوائدها العديدة، تحتوي منتجات الألبان المخمرة بما في ذلك الكريمة أو القشدة الحامضة على نسبة ممتازة من فيتامين K2، إذ تحتوي القشدة الحامضة الكثيفة على 8 غرامات من الفيتامين.

الدجاج بالجلد

بالإضافة لكونه مصدرا غنيا للبروتين وغيره من عناصر غذائية، يعد الدجاج وخاصة بالجلد أحد أبرز مصادر هذا الفيتامين، كما أن كل جزء من الدجاج يحتوي على نسبته الخاصة من الفيتامين.

إقرأ أيضاً :  علماء بريطانيون يكشفون عن مادة تقصر العمر

الجبن

يوصى بعدم اهمال الجبن وتناول كميات صغيرة منه للحصول على فيتامين K2 بجانب العناصر الأخرى مثل: البروتين، والكالسيوم، وفيتامين A.

اقرأ أيضا: رجل يحقن نفسه بـ “الفطر السحري” ويعاني من حالة صحية صادمة