الأحد , يونيو 13 2021
مدير دواجن: ارتفاع تكاليف الإنتاج دفع بأسعار البيض والفروج للارتفاع

مدير دواجن: ارتفاع تكاليف الإنتاج دفع بأسعار البيض والفروج للارتفاع

مدير دواجن: ارتفاع تكاليف الإنتاج دفع بأسعار البيض والفروج للارتفاع

تدخل أسعار الفروج والبيض في اللاذقية بورصة التسعير الأسبوعية بعد أن وصل سعر كيلو الفروج إلى 3600 ليرة، وكيلو السفن 5500 ليرة وكيلو الفخذ 4900 ليرة، مقابل 6700 ليرة لصحن البيض.

مواطنون من اللاذقية طالبوا بإيجاد آلية لضبط الأسواق وتفعيل دور حماية المستهلك لتكون اسماً على مسمى، وتحميهم من استغلال بعض الباعة الذين يتحكمون بسعر البيضة لتبدأ من 215 حتى 225 ليرة، متسائلين من أين سيتغذى أطفالنا، فلا ألبان ولا أجبان ولا لحوم ولا البيض يعرف الطريق إلى موائدنا منذ أشهر.

مدير عام منشأة الدواجن في اللاذقية باسم حسن بيّن، أن التذبذب الكبير بأسعار الفروج والبيض في الأسواق نتيجة العشوائية في التربية وارتفاع تكاليف الإنتاج جراء ارتفاع أسعار المواد العلفية والبيطرية بشكل كبير.

وأضاف حسن: إن تضرر العديد من المداجن خلال سنوات الحرب وتوقف الكثير منها عن العمل والإنتاج خلال النصف الأول من العام الماضي بسبب الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها، أثر على الإنتاج والأسعار بشكل عام.

إقرأ أيضاً :  ارتفاع أسعار النفط

وأشار إلى سعي المنشأة حالياً لزيادة التدخل بالأسواق لخلق نوع من التوازن بين العرض والطلب، وذلك من خلال زيادة الخطط الإنتاجية لعام 2021، إلى 400 طن من الفروج و23 مليون بيضة مائدة، مع إعادة تأهيل مجموعة من الحظائر لاستثمارها خلال العام الجاري بتوجيهات وزارة الزراعة ومساعدة محافظة اللاذقية.

ولف حسن إلى إنتاج المنشأة خلال العام الماضي، مبيناً أن الخطة الإنتاجية من بيض المائدة بلغت 18.75 مليون بيضة، مقابل إنتاج 320 طناً من لحم الفروج.

وذكر مدير المنشأة إلى تأمين المواد العلفية الأساسية من المؤسسة العامة للأعلاف وفق توجيهات وزير الزراعة، ليتم تعزيز الخطة الإنتاجية للفروج خلال الربع الأخير من العام المنصرم بكمية بلغت 115 طناً.

وقال حسن: إن معظم إنتاج المنشأة تم تسويقه إلى مؤسسات القطاع العام وعبر صالات المنشأة وصالات المؤسسة السورية للتجارة بشكل مباشر للمستهلك وبأسعار منافسة وأقل من السعر التأشيري بحوالى 7 بالمئة.

وحول إيرادات المنشأة، بيّن حسن أنه وخلال العام الفائت بلغت إيرادات فرع اللاذقية 2.878 مليار ليرة.

إقرأ أيضاً :  التموين تخفض أسعار بعض أجزاء الفروج وترفع كيلو الشرحات 500 ل.س

الوطن

اقرأ أيضا: اقتصادي: من الأجدى منح الدعم الحكومي نقداً عبر البطاقة الذكية