السبت , مارس 6 2021
احذر.. هذه العلامات تشير إلى إصابتك بسرطان الجلد

احذر.. هذه العلامات تشير إلى إصابتك بسرطان الجلد

احذر.. هذه العلامات تشير إلى إصابتك بسرطان الجلد

في كل صيف، يتم حفر أهمية واقي الشمس وأعراض سرطان الجلد والأسباب المختلفة لسرطان الجلد في رؤوسنا، ولكن في حين أن الورم الميلانيني هو الشكل الأكثر فتكًا لسرطان الجلد، فهو أيضًا أندر أنواع سرطان الجلد – وهو النوع الوحيد الذي يتميز بشامات جديدة أو متغيرة.

“سرطانات الجلد غير الميلانينية”، مثل الخلايا القاعدية أو سرطانات الخلايا الحرشفية، هي ما نسميه السرطانات المشتقة من الجلد، كما يوضح آدم فريدمان، دكتوراه في الطب، مدير البحوث متعدية في قسم الأمراض الجلدية في The George كلية الطب بجامعة واشنطن وعلوم الصحة، وهذا يعني أنها تظهر كتغيرات جلدية أخرى غير عادية، مثل القروح أو القشور أو البقع المتهيجة أو النتوءات الشمعية – وليس الشامات.

وتشكل سرطانات الخلايا القاعدية وجلد الخلايا الحرشفية غالبية حالات سرطان الجلد، وعلى الرغم من أنها أكثر قابلية للعلاج، فمن المهم معرفة علاماتها وأعراضها التحذيرية حتى تتمكن من اكتشافها مبكرًا، وعلاوة على ذلك، هناك أشكال أخرى نادرة من سرطان الجلد لا علاقة لها بالشامات، مثل سرطان خلايا ميركل، الذي يجب أن يكون على رادارك.

إقرأ أيضاً :  مشروب ذهبي يطيل العمر ويحمي من الأمراض الخطيرة

إذن ما نوع التغييرات الجلدية التي تتطلب زيارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك؟ هنا، علامات الإصابة بسرطان الجلد يجب ألا تتجاهلها أبدًا.

بقع حمراء

يقول الدكتور فريدمان إن سرطان الخلايا القاعدية – وهو أكثر أشكال سرطان الجلد شيوعًا – يمكن أن يظهر على شكل عينة حمراء صغيرة من الجلد المتهيج، وقد يكون الحامل مثيرًا للحكة وقشرًا، وبالتالي قد يبدو كثيرًا مثل الجلد الجاف.

ويوضح الدكتور فريدمان: “عندما يكون لديك آفة سرطانية في الجلد، فإن جهاز المناعة لديك يستجيب لتلك الخلايا غير الطبيعية، ويمكن أن يتسبب رد الفعل هذا في الاحمرار أو الالتهاب أو التقشر الذي تعاني منه، وإذا استمر التصحيح حولك، اطلب من طبيبك إلقاء نظرة.

افتح القروح أو القشور

يقول الدكتور فريدمان إن سرطانات الخلايا القاعدية يمكن أن تظهر أيضًا على شكل قروح دموية أو مفتوحة أو قشعريرة، وتبدو تقريبًا مثل الجلد القذر الذي يتطور بعد حروق الشمس الشديدة، إن احتمالية انتشار الخلايا القاعدية أو “انتقالها” إلى أجزاء أخرى من الجسم منخفضة للغاية، “لكن يمكن أن تظل مدمرة، خاصة إذا كانت بالقرب من عينك أو فمك”.

إقرأ أيضاً :  وداعاً للألم.. علاجات منزلية لحصى الكلى .. فعالة جدا

نتوءات لؤلؤية أو شفافة أو شمعية

تعتبر النتوءات اللامعة واللؤلؤية علامة أخرى على الإصابة بسرطان الجلد، وخاصة سرطان الخلايا القاعدية، وعادةً ما تكون هذه المناطق مرتفعة، وغالبًا ما تظهر على الوجه أو الأذنين أو الرقبة، وقد تحتوي على مناطق زرقاء أو سوداء أو بنية اللون ، وفقًا لـ ACS، وقد تكون الأوعية الدموية مرئية ويمكن أن تنفجر الآفة في النهاية ، مسببة النزيف والقشور.

كتل حمراء متقشرة

قد يظهر سرطان الخلايا الحرشفية، وهو ثاني أكثر أشكال سرطان الجلد شيوعًا، على شكل بقع حمراء أو بنية خشنة تشبه الثآليل القديمة أو الجلبة، ويقول الدكتور فريدمان: “مع هذه الأنواع من الكتل، ومع أي جرح أو آفة جلدية، فإن أكبر علامة حمراء هي أنها لا تزول”، ويجب أن تلتئم مشكلة الجلد الطبيعية في غضون أيام، وإذا استمر الورم أو الآفة، فستحتاج إلى فحصها”.

الحفر

يمكن أن تشبه سرطانات الخلايا الحرشفية أيضًا الحفر الصغيرة – تقريبًا مثل البراكين الضحلة مع الدم في المركز، ويقول الدكتور فريدمان، مثل سرطان الخلايا القاعدية، لا تكون سرطانات الخلايا الحرشفية مميتة في العادة، ولكنها يمكن أن تسبب الضرر والتشوه، ومرة أخرى، سترغب في رؤية شخص ما إذا استمرت تلك الحفرة أو اتسعت.

إقرأ أيضاً :  لهذه الأسباب لا تتناول القهوة قبل الفطور

نتوء سريع النمو وغير مؤلم

يعد سرطان خلايا ميركل نوعًا نادرًا جدًا من سرطان الجلد، ولكن يمكن أن يكون خطيرًا وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وغالبًا ما يتميز بوجود كتلة زهرية أو حمراء أو أرجوانية توجد بشكل شائع في الوجه والرقبة والذراعين والساقين، ويمكن أن تبدو المنطقة مثل الأنواع الأخرى من سرطان الجلد ، ولكنها غالبًا ما تكون صلبة جدًا عند اللمس وتنمو بسرعة وتشعر بأنها غير مؤلمة.

اقرأ أيضا: 6 طرق تساعدك في تسريع الشفاء بعد الجراحة.. تعرّف عليها