السبت , مارس 6 2021
من عائلة فنية أصولها فلسطينية ولم يتزوج حتى الآن.. قصة الفنان والمخرج رامي حنا

من عائلة فنية أصولها فلسطينية ولم يتزوج حتى الآن.. قصة الفنان والمخرج رامي حنا

قصة الفنان والمخرج رامي حنا .. من عائلة فنية أصولها فلسطينية ولم يتزوج حتى الآن

رامي حنا؛ فنان ومخرج سوري من أصولٍ فلسطينية، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1997، شهرته كممثل بدأت من مسلسل الفصول الأربعة عام 1999، وبدايته كمخرج كانت عام 2006 من خلال الفيلم القصير “زيارة خاطفة”.

يُعتبر الفنان رامي حنا من أوائل مخرجين الدراما العربية المشتركة، التي أصبحت لونًا دراميًا مطلوبًا بشدة في السنوات الأخيرة، ففي عام 2012 أخرج مسلسل “روبي”، الذي جمع ممثلين من مصر وسوريا ولبنان، وكان بطولة: سيرين عبد النور، مكسيم خليل، أمير كرارة.

في سجل الفنان رامي حنا كممثل، أكثر من 50 عملًا تنوع ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، وكمخرج فقد أخرج أكثر من 10 أعمالٍ ما بين السينما والتليفزيون، وهو صاحب تجربة واحدة في التأليف من خلال مسلسل “غدًا نلتقي” والذي قام بإخراجه أيضًا.

نشأة الفنان رامي حنا

وُلد الفنان رامي حنا في 6 نوفمبر عام 1974، في العاصمة السورية دمشق، والده الشاعر الفلسطيني نقولا حنا ووالدته المربية الفاضلة نادية الحداد، شقيقيه: مروان حنا، بشار حنا، وشقيقته الكاتبة: ريم حنا.

تعود أصول عائلة الفنان رامي حنا إلى قرية الرامة، التابعة لقضاء عكا، فقد وُلد والده هناك وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي، ثم وقعت نكبة عام 1948، فهاجرت العائلة إلى العاصمة السورية دمشق، وهناك تابع والده تعليمه الثانوي، والتحق بجامعة دمشق، كلية الآداب، قسم اللغة العربية، وعندما تخرج منه، التحق بقسم اللغة الإنجليزية وحصل منه على إجازة في الأدب الإنجليزي، وهو شاعر معروف، من أعماله: ديوان “الأرض والوطن”.

إقرأ أيضاً :  ياسر العظمة يرد على اليوتيوبر الصينية التي قلدته

للعائلة أيضًا اهتمامات فنية واسعة، فمن أبناء عمومته: الفنان الراحل “يوسف حنا”، أحد رواد المسرح القومي في سوريا، والكاتبة والمخرجة: أمل حنا التي قدمت العديد من المسلسلات الناجحة.

وشقيقته هي الكاتبة ريم حنا، التي بدأت حياتها ممثلة ثم قدمت برنامجًا للسينما كمذيعة، ثم تفرغت للكتابة وأصبحت واحدة من الكاتبات ‏المتميزات في تاريخ الدراما السورية، فكان أول أعمالها: مسلسل “أحلام مؤجلة” الذي عُرض عام 1992، وزوجة شقيقه الأكبر مروان هي الفنانة القديرة “فاتن شاهين”.

تأثر الفنان رامي حنا بالأجواء الثقافية والفنية لعائلته، فنشأ محبًا للفنون بشتى أشكالها، وخاصةً مجال التمثيل، وعندما حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرج منه عام 1997. وضمت دفعته الفنانين: محمد حداقي، أدهم مرشد، فادي صبيح، ميلاد يوسف.

من عائلة فنية أصولها فلسطينية ولم يتزوج حتى الآن.. قصة الفنان والمخرج رامي حنا
صورة قديمة تجمع الفنانين: رامي حنا، بسام كوسا، باسل خياط، مكسيم خليل

بداية الفنان رامي حنا

البداية الفنية للفنان رامي حنا كانت من خلال عددٍ من المسرحيات التي شارك فيها أثناء دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية، أبرزها مسرحية “سفر برلك” عام 1994، وفي عام التخرج، شارك في مسلسل “الموت القادم من الشرق” عام 1997.

عام 1998، شارك حنا في مسلسلات: “سفر”، “سكان الأرض زوار”، “الطير”. وفي عام 1999 شارك في مسلسلات: “الجمل”، “دنيا”، “الفصول الأربعة” وكان الأخير سببًا في شهرته، حيث جسد شخصية الشاب المدلل “مازن الجوربار”.

أما بدايته كمخرجٍ، فكانت من خلال إخراج عددٍ من السهرات التليفزيونية في أوائل الألفية الثالثة، بالإضافة إلى الفيلم القصير “زيارة خاطفة” عام 2006، أما أول مسلسل من إخراجه، فكان مسلسل “عنترة” عام 2007.

إقرأ أيضاً :  ديما قندلفت تصدم الفنان المصري حسن الرداد بـ"الطاووس"... فيديو

أعمال الفنان رامـي حـنا في التليفزيون

في سجل الفنان رامـي حنا عشرات المسلسلات كممثل، ففي الفترة ما بين عامي 2000 و2010 شارك في مسلسلات: “الملك لله”، “قوس قزح”، “صلاح الدين الأيوبي”، “صراع الزمن”، “الفصول الأربعة ج2″، “عرسان آخر زمن”، “ذكريات الزمن القادم”، “بيت العز”، “بنات أكريكوز”، “أيامنا الحلوة”، “طيور الشوك”، “التغريبة الفلسطينية”، “أحلام كبيرة”.

كما شارك في مسلسلات: “خلف القضبان”، “المحطة 30″، “الغدر”، “وشاء الهوى”، “صدى الروح”، “أهل الغرام”، “انتقام الوردة”، “رسائل الحب والحرب”، “هيك تجوزنا”، “مطر الربيع”، “شركاء يتقاسمون الخراب”، “زهرة النرجس”، “اسأل روحك”، “عن الخوف والعزلة”، “رجال الحسم”، “الصندوق الأسود”.

وفي الفترة ما بين عامي 2011 و2020، شارك الفنان رامي حنا في عددٍ قليل من المسلسلات، وذلك للتركيز على مشروعه الإخراجي، ومن مشاركاته مسلسلات: “تعب المشوار”، “الغفران”، “قلم حمرة”، “غدًا نلتقي”.

أما المسلسلات التي قام بإخراجها، فهي: “عنترة” عام 2007، “زهرة النرجس” و”اسأل روحك” عام 2008، “على قيد الحياة” عام 2009، “ما بتخلص حكايتنا” و”روبي” عام 2012، “غدًا نلتقي” والذي قام بتأليفه عام 2015، “تانغو” عام 2018، “الكاتب” عام 2019.

الفنان رامي حنا برفقة فريق عمل مسلسل غدًا نلتقي

أعمال الفنان رامـي حـنا في السينما والمسرح

شارك الفنان رامي حنا كممثل في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها أفلام: “شغف” و”تحت السقف” عام 2005، “التجلي الأخير لغيلان الدمشقي” و”العشاق” عام 2008، “دخان بلا نار” عام 2009. وأخرج فيلم واحد، هو: “تايم آوت” عام 2018.

إقرأ أيضاً :  معتصم النهار وزوجته لين برنجكجي لا يحتفلان بيوم الحب والسبب!

لحنا عدة مشاركات مسرحية، نذكر منها: مسرحية “عزيزي مارات المسكين”، مسرحية “منمنمات تاريخية”، مسرحية “هاملت”.

الحياة الشخصية للفنان رامي حنا

لا يُعرف الكثير عن الحياة الشخصية للفنان والمخرج رامي حنا، لكنه غير متزوج حتى الآن، غير نشط على مواقع التواصل الاجتماعي، ويعيش ما بين سوريا ولبنان.

قيل عام 2019، أنه يقيم في العاصمة الفرنسية باريس، فقد اعتذر عن إخراج مسلسل “عهد الدم” للفنان باسل خياط، لانشغاله ببعض الأمور الشخصية والعائلية في مدينة باريس، وأيضًا بسبب أوراق قانونية خاصة بإقامته هناك، مما حال دون السماح له بالمجيء الى لبنان، وبدء التصوير.

الكاتبة ريم حنا شقيقة الفنان رامي حنا

جدير بالذكر أن الفنان رامـي حنا قد فقد والده الشاعر الفلسطيني “نقولا حنا” عام 1999، وفقد والدته السيدة “نادية الحداد” عام 2019، وفي نفس العام واجه اتهامًا بأنه سرق مسلسل “الكاتب”، على الرغم من أنه المخرج بينما المؤلف شقيقته “ريم حنا”.

اتهام حنا بالسرقة، وُجه له من قبل الكاتب “خلدون قتلان”، الذي ادعى أن مسلسل الكاتب، مسروق من نص مسلسل خاص به، يحمل اسم “الخونة” كان قد أنجزه عام 2013، وقال أن النص اشتراه المنتج إياد نجار وعزف عن إنتاجه، كان قد عرضه على عدة مخرجين بينهم المخرج رامي حنا الذي قرأه كاملاً، ومن ثم أوحى بالفكرة لشقيقته، والتزم حنا الصمت تجاه هذه الاتهامات ولم يرد.

مدى بوست

اقرأ أيضا: ربتها جدتها بعد طلاق أبويها.. 10 معلومات عن الفنانة السورية هيا مرعشلي