الخميس , مايو 13 2021

وزير الكهرباء : سورية تتجه للطاقة البديلة

وزير الكهرباء : سورية تتجه للطاقة البديلة

أكد وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل أن الوزارة ستتجه نحو الطاقة البديلة لتوفير الكهرباء للمحافظات التي تعاني من وضع الكهرباء المتأثر بالحرب.

وأشار الزامل البداية انطلقت من محافظة حلب حيث تم منح أرض للاستثمار لإنشاء محطة كهروضوئية باستطاعة /33/ ميغا واط في منطقة الشيخ نجار التي تسهم في تحسين ودعم قطاع الكهرباء

وأضاف الوزير المشروع ينقسم إلى ستة مراحل وكل مرحلة 5.5 ميغا واط ليتم ربطها في نهاية المشروع بوصل مباشر على توتر الشبكة الكهربائية 20 ك.ف يتم تمويل 100% من قيمة المشروع من قبل الشركة المنفذة يتم تسديدها على شكل أقساط لمدة 8 سنوات بعد وضع كل قسم من أقسام المشروع بالخدمة مبيناً أن مدة التنفيذ /18 شهر/ حيث يبلغ عدد اللواقط الشمسية المقرر تركيبها في هذه المحطة 86840 لاقط شمسي ومن المتوقع أن تنتج حوالي 52 مليون كيلو واط ساعي في السنة مع إمكانية التوسع في المشروع حتى 60 ميغا واط.

كاشفاً إلى أن هذه المحطة ستوفر في كمية الوقود حوالي 13000 ألف طن فيول سنوياً وهو ما يعادل قيمة 3 مليار ليرة سورية وكمية الكربون الموفرة حوالي 39000 طن CO2 وتكفي لإنارة حوالي 13000 منزل طوال العام بتكلفة 36 مليون يورو.

إقرأ أيضاً :  مجلس الشعب السوري يدعو للترشح للانتخابات الرئاسية ويحدد موعده

وأقر وزير الكهرباء، في صعوبة تأمين الغاز والفيول لتشغيل المحطات الكهربائية، ما ينتج عنه انقطاعات طويلة مبيناً إلى أن الوزارة تحتاج إلى 18 مليون متر مكعب من الغاز ليصبح واقع الكهرباء جيدا، لكن الإنتاج يقتصر على 9 أو 10 مليون متر مكعب من المادة”.

ولفت الزامل إلى وجود “معاناة في إصلاح منظومة التوليد الكهربائي، بالإضافة إلى صعوبات بالتعاقد مع الشركات لإعادة تأهيل وضع المنظومة الكهربائية، وهذا يحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة”.
المشهد أون لاين