الجمعة , مارس 29 2024

نوع جديد من المخدرات يحول متعاطيه إلى "زومبي"

نوع جديد من المخدرات يحول متعاطيه إلى “زومبي”
أظهر فيديو حديث انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فتاة برازيلية في حالة غير طبيعية بسبب تعاطيها على ما يبدو مخدراً يدعى “فلاكا”. فيما تخشى السلطات هناك وصول هذا المخدر إلى البلاد لما له من آثار خطيرة على الصحة.
ذكر موقع “فيرال فور ريل” أن المخدر المدعو “فلاكا” ربما قد وصل إلى البرازيل، بعدما انتشرت في الآونة الأخيرة مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لبرازيليين وبرازيليات في حالة غير طبيعية، حيث يُظهر أحد المقاطع فتاة مستلقية على بطنها فوق شاحنة وتقوم بحركات غير مفهومة، في مشهد شبيه بأفلام الموتى الأحياء “الزومبي”.
وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رصد استعمال هذا المخدر في البرازيل، حيث تخشى السلطات من انتشاره هناك، لما له من تأثيرات خطيرة على الصحة. لكن ما هو هذا المخدر؟ وما هي تأثيراته على الإنسان؟
ما هو الفلاكا؟
الفلاكا هو عبارة عن مخدر صناعي يتم تصنيعه على الأخص في الصين، ويباع على شكل حبات بيضاء اللون يمكن استعمالها عبر طرق مختلفة، منها البلع أو الاستنشاق أو الحقن. واشتق هذا الاسم من اللغة الإسبانية ويعني “المرأة الجميلة”، حسب ما ذكر الموقع الأمريكي ” سي إن إن”.
اكتسب هذا المخدر شهرة كبيرة في فلوريدا عام 2015، إذ انتشر على نطاق واسع فيديو لشخص يقوم بحركات غريبة ويجري في الشارع عارياً. وتوالت بعدها مقاطع فيديو لأشخاص يقومون بتصرفات غير مألوفة ويصدرون أصوات حيوانات، وفق ما أشار إليه موقع “مترو” الإنجليزي.
و حسب موقع “ميديسن نيت”، يُصنع هذا المخدر من مادة كيميائية تدعى “ألفا-بيروليدينوبنتيوفينون”، ويُعرف بمخدر الزومبي الجديد، حيث يُعد واحداً من أخطر المخدرات حالياً، إن لم يكن أخطرها على الإطلاق. ويُباع بثمن زهيد للغاية.
في المقابل، يُشير بعض الخبراء إلى أن التركيبة التي صنع منها هذا المخدر تبقى غير معروفة، وربما تحتوي أيضاً على مواد سامة غير صالحة للاستهلاك البشري.
هذا وتشير العديد من التقارير الإعلامية إلى أن استهلاك مخدر الفلاكا قد ارتفع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، خصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية، التي شهدت العديد من الحالات التي ركز عليها الإعلام هناك بشكل كبير.
تأثير الفلاكا
ووفق نفس المصدر، لهذا المخدر الخطير العديد من الآثار الجانبية السيئة معظمها يرتبط بتغيرات في السلوك والمزاج. ويشعر الشخص الذي تناول هذا المخدر بالأوهام والهذيان وأنه مُطارد من قبل مجموعة كبيرة من الناس تُحاول قتله، بالإضافة إلى الهلوسة الشديدة التي تقود في أحيان كثيرة إلى ممارسة العنف على من حولهم وعلى أنفسهم أيضاً.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز

اترك تعليقاً