الأحد , مارس 7 2021
ضع زجاجة رذاذ التنظيف جانباً.. اليك طريقة تنظيف شاشة التلفزيون المسطحة

ضع زجاجة رذاذ التنظيف جانباً.. اليك طريقة تنظيف شاشة التلفزيون المسطحة

ضع زجاجة رذاذ التنظيف جانباً.. اليك طريقة تنظيف شاشة التلفزيون المسطحة

مثل أي جهاز إلكتروني آخر، تجذب أجهزة التلفاز الغبار، كما أنها بمثابة مغناطيس للبقع وبصمات الأطفال. لحسن الحظ، فإن تعلم كيفية تنظف شاشة التلفزيون المسطحة أمر بسيط إلى حد ما، ولا يتطلب سوى القليل من الوقت والأدوات، لكن أولاً وقبل كل شيء، اترك زجاجة رذاذ التنظيف جانباً.

سواء كان لديك شاشة LCD أو تلفزيون بلازما، فإن جميع أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة مصنوعة من مواد رفيعة ومرنة ويجب التعامل معها بلطف شديد، إذ تحتوي على مكونات حساسة للغاية، وقد يؤدي استخدام المنظفات الكيميائية إلى كسر الشاشة أو وجود جزء فارغ، لذا دائماً ما ينصح عمال صيانة التلفزيون وتعليمات الاستخدام والشركات المصنعة بتجنب استخدام رذاذ التنظيف، بل وأحياناً مناشف المطبخ العادية أو المناشف الورقية، التي يمكن أن تسبب علامات وخدوشاً على الشاشة.

تعالَ نعرف كيف تنظف شاشة التلفزيون المسطحة

ماذا ستحتاج؟

قطعة قماش ناعمة مصنوعة من الألياف الدقيقة، وخالية من النسالة.
صابون أطباق خفيف (اختياري).

خطوات التنظيف:

  • أطفئ التلفزيون: لن يساعدك إيقاف تشغيل الشاشة في معرفة مكان تجمع الأوساخ والغبار فحسب، بل سيعطي الشاشة وقتاً لتبرد، لأنه من الصعب تنظيف الشاشة الدافئة أو الساخنة، كما أنه يزيد من فرص إتلافها عن طريق الخطأ إذا فركت بقوة شديدة، كما لفت موقع Real Simple المتخصص بالأعمال المنزلية وتقديم الحلول لمشاكل البيت اليومية.
  • راجع دليل المستخدم (بجدية): إذا ألقيت نظرة سريعة لتوصيات التنظيف المختلفة من مختلف مصنعي أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة، فستكتشف أن بعضها تتعارض مع بعضها. لذلك من المهم مراجعة دليل المالك الخاص بك أو البحث عبر الإنترنت على موقع الشركة المصنعة للحصول على إرشادات عن كيف تنظف شاشة التلفزيون المسطحة من الشركة المصنعة له. لماذا هذه الخطوة التحذيرية؟ لأنها تجنب القيام بشيء يحذر منه الدليل، وبالتالي إلغاء الضمان الخاص بك.
  • امسح بقطعة قماش ناعمة فقط: قد يكون مسح الشاشة برفق بقطعة قماش جافة وناعمة الطريقة الوحيدة المتفق عليها لتنظيف تلفزيون بشاشة مسطحة، لكن لا تحاول فرك الشاشة باستخدام أي مقدار من الضغط، فقد تؤدي إلى اختلال البلورات السائلة بالداخل أو احتراقها. ورغم هذا من المحتمل أن يترك هذا نسالة سطحية من القماش، وقد لا يكون ذلك كافياً لإزالة الزيت أو الأوساخ، وهنا قد تكون الخطوة التالية مجدية، وهي نقطة أكد عليها موقع دليل المستهلك الأمريكي. Consumer Reports.
  • جرب قطعة قماش مبللة: ما لم يكن دليل المالك الخاص بك يحظر ذلك، امسح الشاشة بعناية بقطعة قماش مبللة وخالية من النسالة. لكن تأكد من رش القليل من الماء على منشفة التنظيف بدلاً من الرش مباشرة على الشاشة، ولا تبالغ حتى في رش الماء على المنشفة، واحتفظ بمنشفة جافة في يدك لتجفيف الشاشة بعناية.
  • أضف قطرة من صابون الأطباق: في حالات معينة، مثل التصاق بقايا طعام مثلاً أو عندما يصر طفل بأيد متسخة على لمس الشاشة، قد تحتاج إلى استخدام القليل من الصابون لتنظيف السطح. اخلط قطرة واحدة من صابون الأطباق في ربع كوب من الماء وضعها على قطعة قماش ناعمة. امسح الأوساخ باستخدام قطعة القماش. ثم استخدم قطعة قماش أخرى مبللة بالماء فقط لمسح أي بقايا صابون، وأخيراً، جفف الشاشة بقطعة قماش ثالثة ناعمة وخالية من النسالة.
إقرأ أيضاً :  4 أبراج تملك كاريزما وينجذب إليها الجميع.. ما سرها؟

وإذا ألقينا نظرة سريعة على دليل الاستخدام في إحدى الشركات المصنعة للتلفزيون مثل شركة سامسونغ، سنجد أن نصائحهم لتنظيف شاشة التلفزيون المسطحة قريبة للغاية، إذ حذرت الشركة من:

عدم استخدام أي نوع من منظف النوافذ أو الصابون أو مسحوق التلميع أو الشمع أو أي منظف يحتوي على مذيبات مثل الكحول أو البنزين أو الأمونيا أو الأسيتون.
عدم استخدام ضمادات كاشطة أو مناشف ورقية. وقالت الشركة في تعليماتها: “إذا قمت بذلك، يمكنك خدش الشاشة أو نزع الطلاء المضاد للوهج عن الشاشة والتسبب في تلف دائم”.
عدم القيام برش الماء مباشرة على التلفزيون.

ونصحت بـ:

تنظيف جهاز التلفزيون بقطعة قماش بشكل دوري حتى يظل مظهره جديداً.
مسح التلفزيون برفق قدر الإمكان، وأكدت أن شاشات التلفزيون هشة ويمكن أن تتلف عند الضغط عليها بشدة.

وأوصت باتباع تعليمات التنظيف، والتي جاءت في أربع خطوات:

أوقف تشغيل التلفزيون، واتركه يبرد لبضع دقائق.
لتنظيف الإطار والشاشة، امسحهما برفق بقطعة قماش تنظيف من الألياف الدقيقة. تأكد من مسح إطار التلفزيون والشاشة برفق قدر الإمكان.
لا تزال بعض الأوساخ متراكمة، قم برش الماء المقطر على قطعة قماش التنظيف المصنوعة من الألياف الدقيقة، وامسح الإطار والشاشة برفق.

إقرأ أيضاً :  كشف سر وضع مضيفي الطيران أيديهم خلف ظهرهم أثناء استقبال المسافرين

اترك التلفزيون يجف تماماً قبل إعادة توصيله.

نعيد التأكيد على تجنب استخدام الكيماويات الضارة، إذ يمكن أن يتسبب الكحول والأمونيا، الموجودان في منظفات النوافذ في إحداث فوضى في الشاشة باهظة الثمن، وإذا قررت استخدام “منظف الشاشة” الجاهز – الذي لا تحتاجه حقاً وفقاً لنصائح عدد من شركات تصنيع شاشات التلفزيون – فاختر منظفاً لا يحتوي على الكحول أو الأمونيا أو الأسيتون أو أي مادة كاشطة يمكن أن تخدش الشاشة.

تنظيف جهاز التحكم عن بعد

أيضاً، لا تنس تنظيف جهاز التحكم عن بعد الذي يتراكم عليه الغبار والوسخ والجراثيم، وطريقة تنظيفه ستكون بنفس الطريقة التي تتبعها مع الشاشة، وإن كان يُمكنك المسح بشدة إن أردت، لكن لا تنسى المناطق المحيطة بالأزرار، لكن تأكد من إزالة البطاريات قبل بدء التنظيف.

ابدأ التنظيف بقلب جهاز التحكم بحيث تكون الأزرار متجهة لأسفل، واضغط على جهاز التحكم عن بعد على راحة يدك لإخراج أي حطام قد يكون قد وقع بين المفاتيح أو الأزرار، ثم امسح جهاز التحكم بقطعة قماش ناعمة، ويُمكن أن تبلها قليلاً بالماء أو بالماء والصابون مثلما فعلنا مع شاشة التلفزيون، بل حتى على عكس شاشة التلفزيون، يمكنك رش قطعة القماش بقليل من الكحول المخفف بالماء. وإذا تبقت بقايا أوساخ بين الأزرار، فيُمكنك إزالتها بقطعة أسنان خشبية، وبعد ذلك تأكد من مسحه بقطعة قماش جافة قبل إعادة تركيب البطاريات.

إقرأ أيضاً :  مواليد 3 أبراج في دائرة الخطر في 2021... هكذا يتجنّبونه

عربي بوست

اقرأ أيضا: هل أنتِ حبيبة وفية؟ الاجابة تجدينها في خطوط يدك