السبت , مايو 15 2021
طرق تحديد مراحل مرض السرطان.. تعرّف إليها

طرق تحديد مراحل مرض السرطان.. تعرّف إليها

طرق تحديد مراحل مرض السرطان.. تعرّف إليها

يتم تحديد مراحل مرض السرطان بعد المرور بالعديد من الإجراءات التي تتمثّل بإجراء العديد من الفحوصات المخبرية والاختبارات الأخرى. للتمكن من تحديد مراحل السرطان.

وتعكس هذه الاختبارات مدى انتشار المرض والكمية التقديرية الخلايا السرطانية في الجسم. وتختلف الفحوصات المطلوبة لتحديد مراحل السرطان باختلاف نوع السرطان.

وقد تتضمن هذه الإجراءات ما يأتي: فحوصات دم مخبرية، الأشعة المقطعية أو التصوير الطبقي المحوري. التصوير بالرنين. تصوير العظام. تخطيط الصدى الطبي إجراء عملية جراحية في بعض الأحيان لفحص الأنسجة خلالها. أو استئصال الورم الرئيسي وفحصه. أو أخذ جزء من الخلية السرطانية الأساسية ومن ثم فحصها تحت الميكروسكوب لمعرفة مدى انتشار المرض. وهذا ما يُعرف بالخزعة فتضيف هذه النتائج معلومات مهمة لتحديد ما يعرف بالمراحل المرضية أو المراحل الجراحية للسرطان. والتي تعد أكثر أهمية ودقة من المراحل السريرية في توضيح المعلومات الخاصة به.

جدير بالذكر أنّه بعد تحديد مرحلة السرطان عند التشخيص يتم إضافة أي مستجدات تحصل في تطور المرض للمرحلة التي تم تحديدها مسبقاً عند التشخيص.

إقرأ أيضاً :  مواد غذائية تسبب ظهور حب الشباب على الوجه

وتعتمد فرص التعافي على مرحلة المرض المشخّصة في البداية، وحقيقةً قد تستدعي بعض الحالات القليلة إعادة العلاج بعد إجراء المزيد من الفحوصات بعد العلاج أو بعد رجوع مرض السرطان مرة أخرى.

اقرأ أيضا: خصائص مشروب شائع قد تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان!