الثلاثاء , مايو 11 2021
ماهي فوائد شاي كرك واضراره المحتملة ؟ اليك طريقة اعداده

ماهي فوائد شاي كرك واضراره المحتملة ؟ اليك طريقة اعداده

ماهي فوائد شاي كرك واضراره المحتملة ؟ اليك طريقة اعداده

شاي كرك هو شاي هندي حار يتسم برائحة مميزة، ويصنع من مزيج الشاي الأسود والزنجبيل ومجموعة من التوابل الأخرى، ويعرف باسم ماسالا تشاي (بالإنجليزية: Masala Chai).

تعرف على فوائد شاي كرك واضرار المحتملة.

ما هو شاي كرك؟

قبل أن نتحدث عن فوائد شاي كرك وأضراره المحتملة، سوف نعرفك أبرز مكونات شاي كرك.

يتكون شاي كرك من مزيج من الشاي الأسود والزنجبيل والتوابل الأخرى، وأبرزها القرفة والهيل والقرنفل والشمر والفلفل الأسود، كما يفضل بعض الأشخاص إضافة اليانسون وبذور الكزبرة وحبوب الفلفل إلى شاي كرك.

يختلف شاي كرك عن الشاي التقليدي في أنه يتم تخميره بالماء أولاً ثم يضاف له الماء الدافئ والحليب والتوابل للحصول على نكهته المميزة، ثم يتم تحليته وفقاً لذوق كل شخص.

وهناك طريقة أخرى لصنع شاي كرك، وهي إضافة قليل من هذا الشاي بجرعة مركزة إلى الحليب المبخر للحصول على مشروب غني بالحليب.

فوائد شاي كرك للقلب

يحتوي شاي كرك على القرفة والشاي الأسود كأحد المكونات الرئيسية، ومن المعروف عن القرفة خصائصها القوية لتخفيض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

فوائد شاي كرك لخفض سكر الدم

قد يساعد شاي كرك في خفض سكر الدم وتحسين التحكم في نسبة السكر بالدم، وذلك لاحتوائه على الزنجبيل والقرفة، حيث أن القرفة تقل من مقاومة الأنسولين ومستويات السكر في الدم الصائم، وبالتالي تسهيل استخدام الأنسولين لإخراج السكر من الدم إلى الخلايا.

فوائد شاي الكرك لتقليل الغثيان

يعد شاي كرك من المشروبات المفيدة للجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على المكونات التالية:

الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من المكونات الرئيسية لشاي كرك، ويعرف الزنجبيل بخصائصه في تقليل الشعور بالغثيان ودعم الهضم السليم.
القرفة والقرنفل والهيل: كما أن شاي كرك يحتوي على القرفة والقرنفل والهيل، وجميعها ذات خصائص مضادة للبكتيريا وتساعد في منع مشاكل الجهاز الهضمي الناتجة الالتهابات البكتيرية.
الفلفل الأسود: يمكن أن يضاف الفلفل الأسود إلى شاي الكرك ليمنحه نكهة مميزة، والذي يساعد في مقاومة البكتيريا، وقد يزيد الفلفل من مستويات الإنزيمات الهاضمة اللازمة لتفتيت الأطعمة بشكل صحيح ودعم الهضم الأمثل.

إقرأ أيضاً :  طبيبة روسية تتحدث عن خلل يشكل 60% من أسباب الصداع!

فوائد شاي كرك لانقاص الوزن

أحد فوائد شاي كرك الهامة هي المساعد في منع زيادة الوزن وتعزيز فقدان الدهون بعدة طرق، وتتمثل في:

مصدر جيد للبروتين: يتم تحضير شاي كرك بحليب البقر أو حليب الصويا في أغلب الأحيان، وكلاهما مصدر جيد للبروتين الذي يساعد في تقليل الشعور بالجوع وتعزيز الشعور بالامتلاء.
تعزيز تكسير الدهون: يحتوي الشاي الأسود، الذي يعد المكون الرئيسي لشاي كرك، على مركبات قد تعزز تكسير الدهون وتقليل عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من الأطعمة.

وقد يساعد شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يومياً في منع زيادة الوزن وخاصةً دهون البطن.

منع تراكم الدهون في الجسم: يحتوي شاي كرك على الفلفل الأسود الذي يمكن أن يساعد في منع تراكم الدهون في الجسم.

فوائد شاي كرك في منع الاجهاد التاكسدي

شاي كرك هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة مثل الكاتيكين (بالإنجليزية: Catechins) والثيافلافين (بالإنجليزية: Theaflavins) وهي مركبات مسؤولة عن محاربة الإجهاد التأكسدي، ويمكن أن تلعب دوراً في الوقاية من الأمراض الخطيرة وأبرزها السرطان.

فوائد شاي الكرك للدماغ

يمكن أن يوفر الشاي الأسود والتوابل الأخرى التي يتم إضافتها إلى شاي كرك مجموعة كبيرة من الفوائد للوظيفة الإدراكية سواء على المدى القصير أو الطويل، وتشمل التوابل:

القرفة: قد تساعد القرفة في تحسين الانتباه والذاكرة.
الشاي الأسود: يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين والحمض الأميني الثيانين (بالإنجليزية: L-theanine)، وكلاهما مرتبطان بتحسين التركيز.

فوائد شاي الكرك بالهيل

يتمتع الهيل بصفات مضادة للأكسدة، وبالتالي يمكن أن يقلل من التهابات الجسم والتهابات الجهاز الهضمي، وخاصةً التهاب القولون، ولذا ينصح بإضافة الهيل إلى شاي الكرك للحصول على مزيد من الفوائد.

إقرأ أيضاً :  معجزة حقيقية.. هذا مايحدث لجسمك عند المضمضة بزيت الزيتون يومياً

اضرار شاي كرك المحتملة

وفي المقابل، يمكن أن يسبب شاي كرك بعض الآثار الجانبية. إليك أبرز أضرار شاي كرك المحتملة.

رفع نسبة السكر في الدم: على الرغم من أن شاي كرك قد يساعد في خفض سكر الدم، ولكن ذلك في حالة اختيار شاي كرك غير محلى، ولكن في حالة تناول شاي كرك محلى بكميات كبيرة من السكر، فقد يؤدي إلى رفع السكر بالدم، وخاصةً في حالة تناوله عدة مرات يومياً.

عادةً ما يحتوي شاي كرك المعد مسبقاً على السكر، ولذلك ينصح بصنع شاي كرك في المنزل لضمان عدم إضافة كميات كبيرة من السكر إليه.

زيادة الوزن: أيضاً قد يساهم شاي كرك في خفض الوزن الزائد حينما يصنع من حليب خالي الدسم وبدون إضافة سكر، أما في حالة صنع شاي كرك بحليب كامل الدسم وإضافة المحليات الصناعية إليه، فسوف يزيد من فرص زيادة الوزن، ولذا ينصح بعدم الإكثار من شاي كرك لتفادي أضرار شاي بالحليب أو السكر.
الإصابة بالصداع: عند تناول الكافيين بكثرة، قد يسبب مجموعة من الآثار السلبية، بما في ذلك القلق والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم وقلة النوم. قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين أيضاً إلى زيادة خطر الإجهاض أو انخفاض الوزن عند الولادة.

ولذلك ينصح بعدم الإفراط في تناول شاي كرك لأنه يحتوي على الشاي الأسود الغني بالكافيين.

وللوقاية من أضرار شاي كرك على الصحة، يفضل صنعه في المنزل لضمان عدم إضافة كميات كبيرة من السكر إليه، وفي حالة شراء شاي كرك المعد مسبقاً، فينبغي التحقق من ملصقات العبوة لمعرفة مكونات شاي كرك.

هل شاي الكرك مضر بالحامل؟

إقرأ أيضاً :  ابتسامة هوليوود في المنزل.. طرق ونصائح فعالة للحصول عليها!

على الرغم من احتواء شاي الكرك على الزنجبيل، والذي يساعد في تقليل غثيان الحمل الشائع خلال المرحلة الأولى، ولكن هناك بعض المكونات الأخرى التي يمكن أن تضر بالحامل وأبرزها القرفة، وذلك في حالة الإفراط في تناولها.

ينصح باستشارة الطبيبة النسائية قبل تناول الحامل لشاي الكرك للتعرف على التوصيات والمحاذير حوله.
طريقة عمل شاي كرك في المنزل

إليك طريقة عمل شاي كرك في المنزل.

مكونات شاي كرك

20 حبة فلفل أسود كاملة.
5 فصوص قرنفل كاملة.
5 حبات هيل أخضر.
1 عود قرفة.
1 نجمة اليانسون.
2.5 كوب ماء “حوالي 593 مل”.
2.5 ملعقة كبيرة شاي أسود سائب “حوالي 38 مل”.
10 سم من الزنجبيل الطازج المقطع إلى شرائح.

طريقة تحضير شاي كرك في المنزل

فيما يلي طريقة تحضير شاي كرك في المنزل.

قم بتقليب الفلفل والقرنفل والهيل والقرفة واليانسون على نار هادئة لمدة دقيقتين أو حتى تفوح رائحة هذه المكونات، ثم يرفع القدر من على النار ويترك حتى يبرد.
اطحن المكونات السابقة للحصول على مسحوق، وذلك باستخدام مطحنة التوابل أو القهوة.
امزج الماء والزنجبيل والتوابل المطحونة ووضعها في قدر على نار هادئة، وغطي القدر واتركه لمدة 20 دقيقة.

ملحوظة هامة: يجب عدم ترك المزيج حتى يغلي حتى لا يصبح مذاق التوابل مراً.

أضف أورام الشاي الأسود واطفئ النار واترك المزيج لمدة 10 دقائق ثم قم بتصفيته.
اسكب شاي الكرك في زجاجة معقمة واتركه حتى يبرد ثم ضعه في المبرد لمدة أسبوع.

ولتحضير كوب من شاي الكرك، قم بتقليب مقدار واحد من المزيج المركز مع مقدار مساوي له من الماء، ومقدار مساوي له من حليب البقر الساخن أو حليب نباتي غير محلى، ولصنع شاي كرك لاتيه، يستخدم مقدار واحد مركز مع مقدارين متساويين معه من الحليب.

اقرأ أيضا: كيفية إزالة الجير من الأسنان بطرق طبيعية