الأحد , مارس 7 2021
بعد جدل “اللقاح والسيادة الوطنية”.. ما هي اتفاقية كوفاكس التي ستنضم إليها سوريا؟

بعد جدل “اللقاح والسيادة الوطنية”.. ما هي اتفاقية كوفاكس التي ستنضم إليها سوريا؟

بعد جدل “اللقاح والسيادة الوطنية”.. ما هي اتفاقية كوفاكس التي ستنضم إليها سوريا؟

وافق أمس مجلس الوزراء على انضمام سوريا لمبادرة “كوفاكس” عبر منظمة الصحة العالمية بعد “حل بعض النقاط العالقة”، لتأمين اللقاح الآمن ضد فيروس كورونا بالسرعة الممكنة، وكلف المجلس وزارة الصحة اتخاذ ما يلزم من إجراءات بهذا الخصوص مع استمرار التفاوض مع الدول الصديقة لاستجرار اللقاح.

وبالاستناد لتصريح سابق لمدير الجاهزية في وزارة الصحة توفيق حسابا لإحدى الإذاعات المحلية، كشف أن هناك 600 ألف جرعة لقاح سيتم تأمينها خلال نيسان القادم وسيتم توزيعها من خلال المشافي وستكون الشرائح المستهدفة باللقاح بالدرجة الأولى الكوادر الصحية، ومن ثم أصحاب الأمراض المزمنة ويليهم كبار السن، وأن الحكومة ستتحمل جزءاً من قيمة اللقاح في حين يتحمل القيمة الباقية صندوق الصحة العالمية.

ولم يوضح أي مصدر في الصحة حتى الآن، مصدر اللقاح لحين الإعلان عن الانضمام لمبادرة “كوفاكس” التي قد تقدم بعض الإجابات.

ماهي كوفاكس؟

“كوفاكس” هي مبادرة عالمية ترمي إلى العمل مع مصنّعي اللقاحات من أجل تمكين البلدان في مختلف أنحاء العالم من الحصول على لقاحات مأمونة وفعالة بشكل منصف بمجرد ترخيصها واعتمادها.

وتتوفر لمبادرة كوفاكس حالياً أكبر محفظة من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 وأكثرها تنوعاً في العالم، بما فيها تسعة لقاحات مرشحة وتسعة لقاحات أخرى في طور التقييم، بالتزامن مع محادثات جارية مع منتجي لقاحات رئيسيين آخرين.

وأعلن مرفق كوفاكس بتاريخ 22 كانون الثاني 2021، عن توقيع اتفاق للشراء المسبق مع شركة فايزر الأمريكية للحصول على ما يصل إلى 40 مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك، ومن المقرّر أن يبدأ طرح اللقاح مع نجاح التفاوض على اتفاقات الإمداد وتنفيذها.
كما يتوقع أن تتوفر 100 مليون جرعة من اللقاح التجريبي الذي طوّرته شركة “أسترازينيكا” البريطانية، مُخصَّصة للتوريد في الربع الأول من العام على أن يتم توريد ما لا يقل عن ملياري جرعة بحلول نهاية العام.

ولم يتم الإعلان عن اتفاقات داخل كوفاكس لشراء أو استجرار أي من اللقاحات الصينية أو الروسية حتى اليوم.

ماذا يتوجب على سوريا عند الانضمام؟

ولكي يتسنى تأمين جرعات كافية من اللقاحات لحماية أكثر الفئات السكانية ضعفاً، مثل العاملين الصحيين والمسنين، ستتمثل الخطوة التالية للشراكة في أن يُطلب من البلدان الممولة ذاتياً أن تؤكد نيتها في المشاركة، وأن تحوّل هذه التعهدات إلى التزامات قطعية ملزمة بالانضمام إلى مرفق إتاحة اللقاحات المضادة لكوفيد-19 على الصعيد العالمي، ثم تسديد دفعات أولى مسبقة.

لقاح أمريكي؟

وبحكم العقوبات المفروضة على سوريا، يطرح تساؤل عن إمكانية وصول لقاح أمريكي إلى سوريا وهنا أجاب د.نبوغ العوا عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فايروس كورونا بأنه “من باب المنطق يجب أن يكون اللقاح في سوريا من الدول الصديقة كالصين أو روسيا، فيما اللقاح الأمريكي صعب خصوصاً في ظل الحصار والعقوبات الأمريكية على البلاد”.

ويبقى الجواب عن مصدر اللقاح الذي يصل إلى سوريا معلقاً حتى اللحظة بين أمريكي وبريطاني بحكم المتوفر لدى “كوفاكس”، إن لم تكن المفاوضات على استجراره من دول صديقة أسرع.

اقرأ أيضا: دمشق ترفض شروط عمّان لفتح «نصيب»