الإثنين , مايو 17 2021
مرشحة لمنصب السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة تتعهد بفتح المعابر والطرقات في سوريا

مرشحة لمنصب السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة تتعهد بفتح المعابر والطرقات في سوريا

مرشحة لمنصب السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة تتعهد بفتح المعابر والطرقات في سوريا

تعهدت المرشحة لمنصب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس جرينفيلد” بالعمل على فتح الطرق والمعابر في سوريا.

جاء ذلك في جلسة تأكيد ترشيحها أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي.

وقالت جرينفيلد إنها ستعمل لفتح الطرق والمعابر في سوريا لإيصال الإغاثة لمحتاجيها.

إيصال المساعدات إلى سوريا

ومن المرجح تأكيد ترشيح توماس في مجلس الشيوخ في غضون أيام.

وأشاد أعضاء من الحـ.ز بـ.يـ.ن الديمقراطي والجمهوري بالدبلوماسية المخضرمة التي عملت فيها المرشحة ضمن أربع قارات، وخصوصا أفريقيا.

وأدى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2504، إلى تـ.قـ.لـ.يـ.ص عدد معابر إيصال المساعدات إلى سوريا.

المعابر الإنسانية

وتسبب القرار في الـ.حـ.د من قدرة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية الأخرى على تقديم المساعدة الأساسية لمن هم في أمس الحاجة إليها.

وكان مجلس الأمن قد اعتمد في 11 من كانون الثاني الماضي القرار 2504، الذي يقـ.ضـ.ي بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا.

إقرأ أيضاً :  "أبو عمشة" يستولي على ممتلكات مدنيين بعفرين لتنفيذ «تغيير ديمغرافي» بتمويلٍ قطري

لمدة سنة وعبر معبر تركي واحد، وافق مجلس الأمن الدولي، على تمديد دخول المساعدات إلى سوريا، بعد ساعات من انتهاء مدة تفويض الأمم المتحدة لعملية إنسانية استمرت ستة أعوام.

وبموجب القرار سيتم استئناف إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، ليتم إلغاء الترخيص الممنوح لمعبر باب السلامة الذي كان مفتوحاً لدخولها حتى مساء الجمعة.

وحسبما رصدت مدى بوست عن وكالة رويترز، صوت 12 بلداً بتأييد مشروع قرار إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى، فيما امتنعت جمهورية الدومينكان عن التصويت.

وجاء ذلك، بعد محاولتي تصويت فاشلـتـيـن على مقترحين روسيين، وتصويتين آخرين كانت ألمانيا وبلجيكا قد أعدتهما لكن روسيا والصين استخدمتا ضـ.دهما حق النقض أو ما يعرف بالفيتو.

شريان الحياة الوحيد

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، قال حسبما نقلت وكالة الأناضول، إن قرار مجلس الأمن الأخير الخاص بالتمديد، يضمن استمرار المساعدات الإنسانية لنحو 2،8 مليون سوري.

غوتيرش أضاف في بيان أصدره المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك، أن المعبر الوحيد بات شريان الحياة للملايين في منطقة شمال غرب سوريا.

إقرأ أيضاً :  البنزين بخمسة آلاف والمازوت بأربعة والغاز يتخطى أربعين ألف ليرة في «السوداء»

القائم بأعمال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة، جوناثان ألين، قال إن قرار وقف ترخيص معبر باب السلامة لإدخال المساعدات، قد يحـ.رم أكثر من مليون شخص من مساعدات إنسانية ضرورية.

واعتبرت كل من بلجيكا وألمانيا، أن معبر حدودي واحداً غير كاف لكن عدم وجود أي معبر سيـثـير القلـق لمنطقة شمال غرب سوريا بأكملها.

وكانت المساعدات الإنسانية، قد توقفت عن الدخول إلى سوريا من الأردن والعراق، منذ كانون الأول الماضي، بسبب استخدام روسيا حق الفيتو، وتم الاكتفاء حينها ببوابتين مع تركيا.

اقرأ أيضا: تعزيزات عسكرية إسرائيلية إلى الجولان السوري المحتل