الإثنين , أغسطس 2 2021
صحة اللاذقية تكشف أخيراً عن مصادر المياه الملوثة بفيروس التهاب الكبد A

صحة اللاذقية تكشف أخيراً عن مصادر المياه الملوثة بفيروس التهاب الكبد A

كشفت مديرية صحة اللاذقية عن مصادر المياه الملوثة بفيروس التهاب الكبد A في ريف جبلة، حيث وصل عدد الحالات في قريتي حمام القراحلة وكفر دبيل إلى 69 حتى تاريخ 28 من الشهر الحالي.

ونقلت جريدة “تشرين” الرسمية عن رئيسة دائرة الأمراض السارية في مديرية صحة اللاذقية الدكتورة وفاء حلوم أنه بتاريخ ٢٥ من الشهر الجاري تم أخذ ثماني عينات من ثلاثة ينابيع وخمس خزانات مياه موجودة في قرية حمام القراحلة.

وأوضحت حلوم أنه و “من خلال النتائج المخبرية تبين وجود تلوث في خزان عين قبي، ونبع جيبول، بالإضافة لخزان مياه في منزل شخص مصاب بالتهاب الكبد”.

وتابعت “بتاريخ ٢٦ من الشهر الجاري تم أخذ ١١ عينة من قرية حمام القراحلة، تبيّن وجود تلوث في سبع عينات من نبع عين قبي غير مستثمر، وخزانات لمنازل مواطنين، بالإضافة لمياه رئيسية داخل منزل أحد المواطنين”.

وأضافت “بتاريخ ٢٧ من الشهر الجاري تم أخذ خمس عينات مشتركة بين فريق التقصي التابع للصحة ومؤسسة المياه من نفس مصادر المياه، وقد تبين لدينا وجود تلوث في نبع حمام القراحلة/سبيل، نبع جيبول الشعبي/سبيل، خزان مياه في منزل أحد المواطنين المصابين”.

إقرأ أيضاً :  دمشق.. التجارة الداخلية تضبط مكاتب سفر تتقاضى أسعاراً زائدة في مراكز الانطلاق

وأشارت رئيسة دائرة الأمراض السارية في مديرية صحة اللاذقية إلى أنه تم أخذ عينتين بمعزل عن مؤسسة المياه، حيث تبيّن تلوث عينة تعود لخزان مياه في أحد المنازل، وسلبية العينة الأخرى.

وفي قرية كفر دبيل، تم أخذ سبع عينات، أظهرت نتائج تحليلها أنها جميعها ملوثة وتعود لبئر ارتوازية في القرية ، بالإضافة لخزان في إحدى المدارس وخزانات مياه لمنازل مواطنين، وفق حلوم.

وكان مدير صحة اللاذقية رفض في وقت سابق الكشف عن أسماء الينابيع الملوثة، موضحاً خلال اتصال هاتفي مع تلفزيون الخبر أنه يرسل “أسماء الينابيع الملوثة للجهات الحكومية”.

وطالبت مديرية صحة اللاذقية، عبر حسابها على موقع “فيسبوك” المواطنين بـ “عدم شرب المياه إلا من الشبكة الرئيسية و في حال شرب الماء من ينبوع أو بئر يجب غليها قبل الشرب”.

كما وجهت المصابين إلى ” ضرورة الراحة في المنزل، والاهتمام بالنظافة الشخصية، و عدم استعمال أدوات الأخرين، و الاكثار من تناول الحلويات والاقلال من الدسم”.

اقرأ أيضا: محصول زراعي تصدره سوريا الى السويد عبر الجو